ما هي أسباب ألم الكلى المفاجئ؟

ما هي أسباب ألم الكلى المفاجئ؟

الم الكلى المفاجئ

الم الكلى المفاجئ هو من الآلام القاسية جداً والمزعجة التي يمكن أن يشعر بها الشخص، ويمكن أن يسيطر عليه القلق والخوف من أسباب هذه الآلام التي يجهلها. لذا سنعرض  لكم أسباب الكلى ومدى خطورتها، بالإضافة الى طرق العلاج المناسبة لهذه الحالة. 

أسباب ألم الكلى المفاجئ

حصوات الكلى: حصوات الكلى هي نتيجة لتراكم الفضلات أو المعادن داخل الجسم، وقد تأخذ شكل حبّات الرمل ويمكن أن تكبر وتصبح بحجم حبات اللؤلؤ. وقد تتعثّر حصوات الكلى في المسالك البولية وتمنع البول من المرور، مما يسبّب ألماً شديداً.

عدوى المسالك البولية: قد تسبّب هذه العدوى التي تحدث بسبب البكتيريا ألماً في الكلى وحمى وألم عند التبول. لذا يجب معالجتها سريعاً لكي لا تسبب مشاكل أخرى.

عدوى الكلى: تحدث العدوى بالكلى عندما تنتشر البكتيريا من المثانة إلى الكلى، وهي تعدّ من الأسباب الرئيسية لألم الكلى المفاجئ. ويعدّ الأشخاص المصابون بمرض السكري أو الذين يعانون من إنسداد في المسالك البولية هم أكثرعرضة للإصابة بهذه العدوى. ومن الممكن أن تتسبب بعض المشكلات التي تُصيب المسالك البولية في تدفق البول إلى الخلف من المثانة حتى الكلى، مما يؤدي إلى تكرار الإصابة بالعدوى وربما يصل الأمر إلى تلف الكلى الدائم.

مرض الكلى متعدّد الكيسات: يعدّ حالة وراثية تتطوّر فيها الأكياس المليئة بالسوائل داخل الكلى، الأمر الذي يتسبّب في تضخم الكلى إلى أن تفقد في النهاية قدرتها على العمل.  

الإصابة أو الصدمة: قد تسبّب الضربات القوية أو الصدمات التي تُصيب منطقة الكلى تمزقاً أو تلفاً للكلى أو تؤدي إلى تعطيل تدفق الدم الطبيعيّ إلى الكليتَين، مما ينتج عنه الفشل الكلوي الحادّ. وتعدّ هذه الحالة خطيرة جداً لذا يجب الذهاب عند الطبيب فوراً ليصف لكم العلاج المناسب.

إنسداد الشرايين الكلوية: يمكن أن يحدث تضيق كامل في شرايين الكلية اليسرى أو اليمنى، الأمر الذي يؤثّرعلى الحالب، ويسبّب ألما أحادياً أو ثنائياً، كما يؤدي إنسداد مجرى البول إلى تجمّع البول وعودته باتجاه الكلية والتسبّب بأضرار لإحدى الكليتَين أو كلاهما.


علاج الم الكلى المفاجئ

 يعتمد علاج ألم الكلى على الأسباب التي أدّت إليه، فيمكن أن يحتاج المريض إلى علاج آلام الكلى اليمنى أوعلاج ألم الكلى اليسرى أو كلاهما معاً. وتشمل خيارات علاج وجع الكلى، ما يلي:

علاج ألم الكلى بالأدوية:

- المضادات الحيويّة في حال حدوث عدوى الكلى أو إلتهابات المسالك البولية.

- مضادات التخثر أو الأدوية لمنع تجلّط الدمّ لحالات مثل تجلّط الأوردة الكلوية.

- أدوية ضغط الدمّ للمساعدة في حالة التكيّس الكلوي الذي يسبب إرتفاع ضغط الدمّ.

- أدوية الكوليسترول للمساعدة في مرض الإنصمام الكلوي العصيدي.

ويمكن أن يختار الطبيب علاج ألم الكلى بالجراحة، إذا كان المريض مصاب بتكيسات الكلى أو تمدّد الأوعية الدموية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الصحّة عبر المواضيع التالية:

الفشل الكلوي حالة خطيرة... اكتشفوا أسبابها وكيفية علاجها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟