كيف يؤثر نقص فيتامين B12 على الجسم؟

كيف يؤثر نقص فيتامين B12 على الجسم؟

من المهم أن نعي اهمية الفيتامين التي تتواجد في جسمنا وأن نقصها يولد أعراضاً كثيرة سلبية ومن هنا نقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي أعراض نقص فيتامين B12 وكيفية علاجه. 

 

أعراض نقص فيتامين B12

 

إن نقص الفيتامين B12 يعاني الشخص من تلف في الأعصاب وهذا يعود للدور الهام الذي يلعبه هذا الفيتامين في تكوين غدد الميلين الذي يحمي الألياف العصبية. إن أعراض نقص هذا الفيتامين تتجلى في تراجع الذكاء عند الشخص والمعاناة من سرعة النسيان لديه مع فقدان قصير المدى للذاكرة. يشعر الشخص بالخدر في الأطراف مع صعوبة في المشي وفي الحالات المتقدمة قد يسبب هذا الأمر الشلل مع تلف الجهاز العصبي. يمر الشخص الذي يعاني من نقص الفيتامين B12 بحالات من السرعة في نبض القلب مع التعب والإرهاق ومشاكل في الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال والغازات. من الممكن أن يسبب هذا النقص اصفراراً في لون الجلد والعينين كعلامة على فقر الدم، الى جانب ترافق هذه الأعراض مع عوارض نفسية كالإكتئاب وفحص مستويات الB12 ليست طريقة فعالة لمعرفة حالته في الجسم ولكن يجب فحص النواتج المعتمدة عليه في الدم. 

 

علاج نقص فيتامين B12

 

يتم نقص فيتامين B12 من خلال علاجات سهلة وغير مكلفة كمن خلال الحقن وبخاصة في حالات فقر الدم الخبيث الى جانب إعطاء مكملات غذائية من خلال الفم مع بخاخات في الأنف مدى. على الشخص تناول منتجات الحبوب المدعمة بالفيتامين B12 بشكل دوري أو الحصول على حقن سوء الامتصاص. أما عند تناول الفيتامين على شكل مكملات غذائية يجب مراعاة تماشيها مع أدوية أخرى.

 

اليكم كل ما يجب ان تعرفوه عن فيتامين B من موقع صحتي:

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

حين تعرفوا فوائد الفيتامين ب... لن تتخلوا عنه ابداً!

فيتامين ب٥... لجمال نضر وبشرة نقيّة

‪ما رأيك ؟