الصداع بعد تناول الطعام...متى يدعو للقلق؟

الصداع بعد تناول الطعام... متى يدعو للقلق؟

الصداع بعد تناول الطعام

ليس من غير المألوف الإصابة بالصداع بعد الأكل، ومع ذلك فهذه المشكلة لا يجب ابداً تجاهلها لأنها قد تؤثر سلباً على آدائكم اليومي. قد تعانون من الصداع فور تناول الطعام وكأنه ضغط بين العينين، أو خفقان على جانب واحد من الرأس وقد يصاحب هذه المشكلة الغثيان ايضاً.

 

أسباب الصداع بعد تناول الطعام

ارتفاع ضغط الدم

 ارتفاع ضغط الدم مشكلة شائعة، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى الصداع لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. هذا يرجع إلى حقيقة أن الملح الزائد يسحب الماء إلى مجرى الدم، مما يزيد من حجم الدم ويؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

 

حساسية الطعام

 في بعض الأحيان يرى الجهاز المناعي أن بعض الأطعمة تشكل تهديداً ويطلق الهيستامين في الدم. هذا رد فعل تحسسي يمكن أن يؤدي إلى الصداع بعد تناول الطعام.

 

عدم قدرة الجسم على هضم نوعٍ معين من الطعام

 لا ينبغي الخلط بينه وبين الحساسية الغذائية، فإن عدم قدرة الجسم على هضم نوعٍ معيّن من الطعام يحدث عندما لا يستطيع الشخص تحمل مادة معينة في الطعام، مثل اللاكتوز أو الغلوتين. بالنسبة لبعض الأشخاص الذين لا يقدرون هضم هذه الأطعمة، يكون رد الفعل هو ألم في المعدة أو إسهال، ولكن بالنسبة للآخرين، يمكن أن يعانون من الصداع.

 

الحالات الطبية

في بعض الحالات، قد يعتقد الشخص أن صداعه مرتبط بالطعام الذي يتناوله، ولكن قد يكون الأمر أكثر تعقيداً. أحد الاحتمالات هو ألم العصب ثلاثي التوائم، وهو صداع يحدث بعد الأكل عندما تعانون من مرض السكري. الاحتمال الآخر، على الرغم من ندرته ، هو ورم في المخ.

 

علاج الصداع بعد تناول الطعام

التمارين الرياضية

ان المشي السريع والسباحة من الأنشطة التي تقلل من شدة الصداع، ذلك لأنها تعزز من تدفق الدم الى كل الأعضاء.

 

التدليك اللطيف

إذا كان بإمكانكم تحديد موقع العصب البصري، قوموا بتدليك الجزء الخلفي من الرأس بلطف وكذلك قاعدة الجمجمة ما يمكن أن يخفف الصداع.

 

الضغط البارد

يمكن أن يكون تطبيق ضغط بارد على المنطقة المصابة من الرأس مفيداً في حالات الصداع النابض.

 

زيت اللافندر

هذا الزيت له تأثير مهدئ ويستخدمه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الصداع. يتمّ وضع بضع قطرات من اللافندر في الماء المغلي واستنشاق البخار، أو وضع الزيت على الجبين مباشرة.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟