النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

من أهم الشروط للحصول على صحة جيدة نذكر النظام الغذذائي الصحي والمتوازن والذي يمنح الجسم جميع العناصر اللازمة ليكون بأفضل حال.

وسوء التغذية يعني عدم تناول الطعام بشكل كافٍ، أو التركيز على نوع معيّن من الأطعمة بشكل يؤدي إلى عدم الحصول على جميع العناصر الأساسية لتغذية الجسم. وذلك من شأنه أن يسبب العديد من الأمراض، نذكر أهمها في ما يلي.

الكساح

وهو مرض ينتج عن النقص فس الفيتامين D والكالسيوم والبوتاسيوم، وأعراضه هي عبارة عن ضعف وتشوّهات في العظام وتقوّس في الساقين.
الأطعمة التي تحمي من الإصابة بالكساح هي منتجات الألبان المدعّمة بالكالسيوم وبالفيتامين D، إضافة إلى الأسماك، الكبدة، الزيوت النباتية. أما الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم فأبرزها الموز، الأفوكادو، البطاطس، البطاطا الحلوة، الطماطم، السلمون، الزبادي، المشمش المجفف الفاصولياء وغيرها.

فقر الدم

يحدث فقر الدم نتيجة النقص في عنصر الحديد في الجسم مما يؤدي إلى النقص في عدد كريات الدم الحمراء والهيموغلوبين، وأعراضه هي الشحوب والضعف العام والشعور بالتعب والصعوبة في التفّس وعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية.
الأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الخضروات الورقية، الكبدة، المكسرات والبذور، الحبوب الكاملة، الشوكولاتة الداكنة وغيرها.

مشاكل نقص البيوتين

يتسبب نقص الفيتامين B7 أو البيوتين بالعديد من المشاكل أهمها الاكتئاب، تساقط الشعر، وبعض المشاكل النفسية الأخرى.
والمصادر الغذائية للبيوتين أبرزها الأرز البني والبقوليات على أنواعها، الخضروات مثل البازيلاء، الخيار، الجزر، القرنبيط، إضافة إلى الحليب ومشتقاته، البيض، الأسماك، الفطر وبذور دوار الشمس وغيرها.

تضخّم الغدة الدرقية

الذي ينتج عن نقص عنصر اليود في الجسم، مما يؤدي إلى قصور هذه الغدة مما يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء وظائفها بشكل جيد. ومصادر اليود هي الجمبري، الملح المدعّم باليود، أعشاب البحر، منجات الألبان وسمك القد.

مرض الإسقربوط

وهو ينتج عن نقص الفيتامين C في الجسم، ويؤدي إلى تحلل الجلد واللثة، النزيف وعدم القدرة على التئام الجروح أو تأخر الإلتئام، تكوين غير طبيعي للأسنان والعظام.
ومصادر الفيتامين C هي الحمضيات، الفراولة، الكيوي، الطماطم، الفلفل الرومي، البابايا، البروكولي، براعم بروكسل، الأناناس، الكرنب والقرنبيط وغيرها.

مرض البري بري

هذا المرض ينتج عن نقص الفيتامين B1 أو عنصر الثيامين، ومن أعراضه عدم التناسق في حركة العضلات، مشاكل الأعصاب، مشكلات في القلب والأوعية. وللوقاية من نقص الثيامين يجب التركيز على تناول اللحوم، والبيض، الحبوب الكاملة، الفاصوليا، البطاطس، السبانخ، الخس، الباذنجان، الحبوب الكاملة، الفطر، سمك التونة.

المزيد حول التغذية السليمة في هذه الروابط:

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

كيف يُمكن تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم؟

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!


 

‪ما رأيك ؟