طبقٌ لذيذ من الملوخية فيه وفرة من الفوائد الصحية!

طبق لذيذ من الملوخية فيه وفرة من الفوائد الصحية!

 تشير الملوخية إلى أوراق نبات يُعرف باسم جوت نالتا أو الخبيزة العربية. يعتقد معظم العلماء أن النبات نشأ في مصر، على الرغم من وجود بعض الأدلة التي تشير إلى أن النبات ذي الصلة من الهند. أصبحت الآن الملوخية من النباتات الشائعة لاستخدامها في مطبخ الشرق الأوسط والمصري وشمال إفريقيا، وهي تتمتع بطعم مرير للغاية ولها ملمس "لزج" مشابه للبامية عند طهيها. عادة لا تؤكل الملوخية نيئة وتشبه المرق عند غليها، في حين انها توفر الكثير من الفوائد الصحية.

 

فوائد الملوخية

1

مصدر غني بالفيتامينات

في الواقع، ان الملوخية تحتوي على أكثر من 30 نوعاً من الفيتامينات والمعادن، العديد منها مهمة جداً لصحتكم وتوفر العديد من الفوائد الغذائية. بعض الفيتامينات التي تحتويها الملوخية هي فيتامين ب 6 وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين هـ.

2

تخفض ضغط الدم

من بين الفوائد المهمة لأوراق الملوخية هي تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم. أوراق الملوخية غنية بالبوتاسيوم، وبما أنه موسع للأوعية شائع، فإنه يساعد على استرخاء الشرايين وتسهيل مرور الدم وتدفقه عبرها الى الاعضاء. كما ويساعد البوتاسيوم في الملوخية على تحسين الأوكسجين وتقليل إجهاد القلب والأوعية الدموية.

3

 تحسين الهضم

 

أوراق الملوخية غنية بالألياف الغذائية، من هنا ان الحصول على كميات مناسبة منها أمر بالغ الأهمية لتنظيم وتحسين الهضم. هذا يعني أن أوراق الملوخية يمكن أن تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتنظيف القولون. كما يعني أن الورقة لديها القدرة على منع الإمساك وتقليل الانتفاخ.

4

التحكم في مستويات السكر في الدم

لا تعتبر الألياف الموجودة في الملوخية مفيدة فقط في الوقاية من الإمساك، بل يمكنها أيضاً أن تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة. يتم امتصاص السكر بشكل أبطأ عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وهذا أمر جيد لأنه مع حدوث ارتفاعات كبيرة في الجلوكوز يحدث انخفاضات كبيرة - مما قد يجعلكم تشعرون بالجوع بعد الأكل بوقت قصير وتسبب لك الإفراط في تناول الطعام.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟