ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على الفول المدمس؟

ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على الفول المدمس؟

 الافطار على الفول المدمس

عندما يحين وقت الإفطار، وبعد ساعات الصيام الطويلة، لا بدّ من البحث عن بعض الأطعمة المغذية والمفيدة للصحة. ومن بين الاطباق التي يحبّ ان يتناولها البعض هو الفول المدمّس، لما له من فوائد صحية معروفة. ولكن، هل يؤثر هذا النوع من الاطباق بشكلٍ مختلف على جسم الصائم؟

 

الافطار على الفول المدمس

لا شكّ في ان الفول من الأطعمة الثقيلة بعض الشيء، خصوصاً انه يوفر كمية كبيرة من الالياف الغذائية والبروتينات، ناهيك عن الطحينة والزيت ما يجعله غني بالسعرات الحرارية.

من هنا، على الصائم ان يعلم ان تناول الفول المدمس على الإفطار يمكن ان يسبب له الشعور بالثقل والتعب احياناً، خصوصاً اذا تناوله قبل شرب الماء او تناول وعاء من سلطة الخضار الصحية.

كما انه، وفي حال كان الصائم يعاني من مرض السكري، فلا بدّ من ان يتنبه الى ان الفول المدمس غني بالكربوهيدرات، خصوصاً اذا تناوله مع الخبز الأبيض. من هنا، يجب ان يعتبره كحصة من الكربوهيدرات ما يقلل من احتمالية رفع نسبة السكر في دمه.

امّا في ما يتعلّق بمرضى الكوليسترول، فعليهم ان يحرصوا على التقليل من كمية الطحينة فيه لأنها تحتوي على دهون، وتناوله مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

في حين ان مرضى ارتفاع ضغط الدم، يجب ان يتجنبوا تماماً إضافة الملح الى الفول المدمس، والحرص على غسل الفول المعلب بماء الشرب او نقعه قليلاً لأنه من الأطعمة الغنية بالصوديوم.

 

فوائد الفول المدمس

غني بالالياف

الفول مصدر كبير للألياف، التي تساعد في تنشيط حركة الأمعاء و تحمي من أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وأمراض الجهاز الهضمي. كما ان الالياف تعزز من ملىء الأمعاء، ما يمنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة.

 

البروتين

يعتبر الفول المدمس طريقة رائعة للحصول على بروتين قليل الدسم ومنخفض السعرات الحرارية الذي يحتوي بالفعل على الألياف والكربوهيدرات الممزوجة. يحتوي الكوب الواحد على حوالي 15 غراماً، هذا يزيد مرتين إلى ثلاث مرات عن الأرز أو القمح. إنه جيد بشكل خاص لكتلة بناء بروتينية تسمى ليسين قد لا تحصلون على ما يكفي منها إذا كنتم نباتيين.

 

السيطرة على مرض السكري

ان تناول الفول المدمس يساعد في الوقاية من مرض السكري، بالإضافة الى السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يعد سبباً للمرض.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟