للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان، وللتحضّر للصوم وتهيئة الجسم الى فترات الإنقطاع الطويلة عن الطعام، لا بد من التخلّي عن بعض العادات الخاطئة وغير الصحيّة وإستبدالها بأخرى مثالية تجعلنا على أتمّ الإستعداد لإستقبال هذا الشهر الفضيل بصحّة قوية وبنية سليمة، من خلال التعرّف على الأنظمة الغذائية المناسبة التي تساعد الجهاز الهضمي في الحفاظ على صحته دون الشعور بأي نوع من الإضطرابات الهضمية.

 

وفي موضوعنا اليوم من موقع صحتي، سنقدم لكم أهم النصائح الغذائية التي تساعد في الاستعداد لشهر رمضان لتفادي الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الصوم:

 

الحدّ من الكميات المتناولة

 

في خطوة أولية، لا بد من إعتماد الاعتدال في تناول الأطعمة والتقليل تباعاً من كمية النشويات، وذلك بهدف تحضير المعدة على تناول كمية أقل من الطعام. ومن الضرورية تحضير الطعام بطرق صحيّة من خلال إعتماد الشوي والسلق وتجنب المقالي والأطعمة المحتوية على الدهون والصلصات الدسمة.

 

التركيز على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية

 

لتحضير الجسم للصيام خلال شهر رمضان، لا بد من التوقف عن تناول الأطعمة غير المفيدة كالشيبس والمقرمشات الخالية من أي قيمة غذائية، وإستبدالها بالأطعمة التي تمدّ الجسم بالعناصر الغذائية المهمة مثل تناول الشوفان والجوز والفريكة والبرغل والأسماك الغنية بالأوميجا 3.

 

التخفيف من الكافيين

 

في هذه الفترة، وقبل حلول الصيام المبارك، يجب الإهتمام بتقليل كمية الكافيين المتناولة بالتدريج من خلال التخفيف من قهوة، والشاي، وذلك تجنباً لظهور أعراض الصداع ووجع الرأس والإرهاق، خصوصاً في الأيام الأولى من الصوم.

 

شرب الكثير من المياه

 

إن تناول المياه يومياً وبكميات مناسبة هو من الأولويات التي لا يجب إهمالها أبداً، لا سيما خلال فصل الصيف لترطيب الجسم وتعويض نقص المعادن والأملاح في ظلّ درجات الحرارة العالية والمرتفعة. وهنا نشير الى أنه لا بد من المحافظة على رطوبة الجسم باستبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطازجة والفواكه الصحيّة.

 

تنظيف الجسم من السموم

 

بهدف تنظيف الجسم من السموم يجب إستبدال وجبة العشاء بصحن كبير من السلطة مع الجبنة المبروشة، حيث أن هذا الطبق غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان، وهو يمنح الشعور بالشبع من جهة، ويساعد على التخفيف التدريجي للوزن الزائد من جهة أخرى.

 

لمزيد من النصائح خلال شهر رمضان تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

 

4 نصائح تسّهل عليكم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان!

ليكون نومكم هانئاً خلال شهر رمضان... اتبعوا هذه النصائح!

6 مشروبات ركزوا على تناولها في رمضان لهضم أفضل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟