لا تقلقي من تأثير العلاج الكيميائي على الجنين

لا تقلقي من تأثير العلاج الكيميائي على الجنين

تعيش المرأة  فترة الحمل بفرح كبير وشوق بانتظار ولادة جنينها. ولكن في الكثير من الحالات يكون الحمل من اصعب المراحل التي تعرفها نتيجة تطورات غير مرغوبة قد تظهر خلال الأشهر التسعة للحمل كالتعقيدات الصحية أو ظهور مرض ما لا سيما ورم سرطاني اذ أن امرأة من أصل ألف يظهر لديها ورم سرطاني خلال حملها ويبدء الصراع  بين الحاجة الملحة لمعالجة الورم مما قد يستدعي استعمال العلاج الكيميائي والخوف على حياة الجنين وتأثير العلاج على تكوينه. يذكر أن الحامل قد تصاب بورم في الثدي وعنق الرحم او في المبيض أو الدم ومن المهم أن تراقب نفسها جيدا لأن العوارض تختلط مع عوارض الحمل.

 

هل يؤثر العلاج الكيميائي على الجنين؟

 

بحسب دراسة أوروبية نشرت حديثاً، ان إخضاع المرأة الحامل للعلاج الكيميائي لا يؤثر على صحة الجنين لا سيما ان حدث ذلك في الفترة الممتدة ما بين الشهر الرابع والسادس من الحمل وليس هناك أي حاجة تستدعي إنهاء الحمل لا سيما ان تم الكشف المبكر عن الورم. فقد قام الأخصائيون في علاج السرطان في جامعة لوفين بمراجعة حالة ٦٨ سيدة حامل أنجبن ٧٠ طفلاً بعد أن خضعن لعلاج كيميائي وقاموا بمراقبة الحالة الصحية للأطفال عند الولادة ومع بلوغهم ١٨ شهراً، ثم بعد ذلك عند بلوغهم سن الخامسة واستمرت المراقبة الطبية حتى بلوغهم ١٨ عاماً. وقد تأكد الأطباء من الحالة الصحية لقلب هؤلاء الأطفال، من عمل الجهاز العصبي المركزي وصحة الحواث لا سيما السمع وتم اختبار مهاراتهم المعرفية والعقلية.وبحسب نتائج الدراسة لم يتبين أي خلل في وظائف هؤلاء الأطفال الذين خضعت أماهاتهن للعلاج الكيميائي خلال الحمل بهم. 

 

وينصح الخبراء الذين أعدوا هذه الدراسة بعدم تأجيل علاج الأم الحامل في حال تبين لديها ورم لأن ليس هناك من تأثير سلبي للعلاج الكيميائي على صحة الجنين ومن المفضل البدء بالعلاج فورا لرفع مستويات شفاء الأم. وبحسب الدراسة، يفضل اخضاع المرأة الحامل للعلاج الكيميائي ابتدءاً من الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ويفضل الإنتظار ثلاث أسابيع بعد توقيف الجلسات الكيميائية قبل الولادة لكي يستعيد النخاع العظمي قوته وتقليل مخاطر تسمم الأم والجنين أو حدوث نزيف كما يجب وقف العلاج الكيميائي بعد الأسبوع الخامس والثلاثين منعا لحدوث ولادة تلقائية.

 

اقرأوا عن نمو الجنين من خلال هذه الروابط:

 

سباب توقف نبض الجنين وتؤدي الى موته!

كيف يمكن التعامل مع مشكلة تأخر نمو الجنين في الرحم؟

كيف يصبح نمو الجنين في الاسبوع العشرين؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟