ما هي الكمية الطبيعية للسائل الامنيوسي حول الجنين؟

ما هي الكمية الطبيعية للسائل الامنيوسي حول الجنين؟

يعدّ السائل الأمنيوسي من اكثر الأمور أهمية خلال فترة الحمل، ولكن قد لا تعرفين الكثير عنه. فعلى الرغم من أنكِ قد تكوني مدركة الى ان هذا السائل هو المنطقة التي يعيش فيها جنينكِ طوال الأشهر التسعة من الحمل، الاّ ان العديد من علامات الاستفهام ستلفّ هذا الموضوع، خصوصاً الكمية الطبيعية للسائل الامنيوسي حول الجنين. وللتعرفي أكثر على هذا الأمر ما عليكِ سوى متابعتنا عبر موقع صحتي.

 

الكمية الطبيعية للسائل الامنيوسي حول الجنين

 

قبل الحديث عن كمية السائل الأمنيوسي يجب ان نتحدّث عن أبرز الأمور التي تكوّن السائل الأمنيوسي، وهو في غالبيته الماء، على ان يكون الباقي من المواد العضوية وغير العضوية، اضافة الى نسبة من

المعادن، التي تساعد جميعها على نمو الجنين بشكل طبيعي.

 

وانطلاقاً من كل الفوائد التي يعود بها السائل الأمنيوسي على نمو وحياة الطفل، فان كمية هذا السائل حول الجنين تختلف تبعاً لعمر الحمل، وبالتالي فان هذه النسبة تزيد تباعاً كلما تقدّم الجنين في النمو.

 

ويجب العمل على المحافظة على نسبة طبيعية من هذا السائل في الجسم، وعدم ارتفاعها أو نقصانها، خوفاً من أي مضاعفات سلبية قد تعود ليس فقط على الجنين بل على الأم أيضاً.

 

ومن هنا تشير الدراسات الى ان السائل الأمنيوسي يكون في الاسبوع  العاشر من الحمل، بحدود الـ20 مللمتر، على ان يتحوّل الى حدود 300 مللمتر في الاسبوع العشرين، ليصبح حوالي 600 مللمتر في الاسبوع الثلاثين. ومن هنا فان هذا السائل سيزيد بما يعادل الـ30 ملليمتر في الاسبوع، على ان يبدأ هذا المعدّل بالتراجع انطلاقاً من الاسبوع 38 من الحمل.

 

الاّ أن كميّة السائل الأمنيوسي لا يمكن لأحد أن يعرفها سوى الطبيب المشرف على الحمل، من خلال فحص السونار الذي يقوم به في الزيارات الدورية للكشف على الحمل.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن السائل الامنيوسي عبر موقع صحتي:

 

ما أهمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين؟

كيف يتكون السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين؟

ماذا يحصل عندما ينزل الماء في الشهر التاسع؟

‪ما رأيك ؟