كيف يمكن تعزيز الخصوبة من خلال النظام الغذائي؟

كيف يمكن تعزيز الخصوبة من خلال النظام الغذائي؟

تعزيز-الخصوبة-عبر-النظام-الغذائي

بقلم مونيك حلو*

عند الشروع في رحلة الأبوة والأمومة، يأخذ الغذاء مكانة مركزية، خاصة عندما يتعلق الأمر بتعزيز الخصوبة والاستعداد لحمل صحي. فالطعام الذي نختار تناوله يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحتنا التناسلية، مما يؤثر على كلّ شيء بدءاً من التوازن الهرموني إلى جودة البويضات والحيوانات المنوية. ولأنّ النظام الغذائي يتمتّع بدور محوريّ على صعيد الخصوبة، من المهمّ تسليط الضوء على أفضل الخيارات من ناحية الفواكه، الخضروات، والحبوب الكاملة التي ليست غنية بالعناصر الغذائية فحسب، بل هي أيضا عناصر رئيسية في دعم استعداد جسدك للحمل.

فمن خلال فهم القيمة الغذائية والفوائد المترتبة على هذه المجموعات الغذائية الأساسية، يمكن للوالدين المحتملين أن يضعا أساس قوي وصحي لكل من الحامل والحمل. فسواء كنت تبدأ للتخطيط لتكوين عائلة أو تبحث عن تحسين صحتك للحمل، يمكن لدمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي أن يفتح الباب أمام تحسين الخصوبة وبداية حيوية لطفلك المستقبلي.


فيما يلي بعض أفضل الخيارات ضمن هذه الفئات:

- الفواكه والخضروات: للحصول على أقصى فائدة غذائية، حاول استهلاك مجموعة واسعة من الألوان في الفواكه والخضروات الخاصة بك، حيث تمثل الألوان المختلفة عناصر غذائية ومضادات الأكسدة مختلفة.

-  الخضروات الورقية الداكنة: السبانخ والكرنب والبقدونس وغيرها من الخضروات الورقية ذات مستوى عالٍ من حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي حيوي لمنع تشوهات الولادة ومهمّ لفترة الحمل المبكرة.

-  التوت: الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأحمر والتوت الأسود غنية بالمضادات الأكسدة وفيتامين C والألياف، والتي تساعد في حماية البويضات والحيوانات المنوية من الإجهاد التأكسدي.

- الفواكه الحمضية: البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون مليئة بفيتامين C والفوليك حمض، والفلافونويدات.

- البطاطا الحلوة: غنية بفيتامين A على شكل بيتا كاروتين، والذي يعد أساسياً لصحّة الهرمونات.

-  الأفوكادو: مصدر رائع للدهون الصحية والفوليك حمض وفيتامين E، والتي يمكن أن تحسّن طبقة الرحم الداخلية وتساعد في عملية زرع الجنين.

-  الطماطم: غنية بالليكوبين، وهو مضاد أكسدة معروف بتحسين جودة الحيوانات المنوية.

-  الشمندر وأوراق الشمندر: يحتوي على النترات التي تحسّن تدفق الدم، والشمندر غنيّ أيضاً بـحمض الفوليك والمغنيسيوم.

- بذور القرع: غنية بالزنك، وهو العنصر الحاسم للخصوبة في كل من الرجال والنساء.

- الحبوب الكاملة: انّها مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن. لذا فانّ اختيار الحبوب الكاملة عوضاً عن الحبوب المكررة يمكن أن يساعد على الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم والأنسولين، وهو أمر مهم للتوازن الهرموني.

- الكينوا: انّه بروتين كامل يوفر أيضاً الحديد وفيتامينات B والألياف. الكينوا خالٍ من الجلوتين ويُعتبر قاعدة رائعة للوجبات.

-  الأرز البنيّ: يوفر مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة والألياف، جنباً إلى جنب مع الفيتامين ب.

- الشوفان: غني بالألياف والحديد، الشوفان مفيد بشكل خاص للفطور لبدء اليوم بوجبة غنية بالعناصر الغذائية.

-  الشعير: يحتوي على مستويات عالية من الألياف، بما في ذلك بيتا غلوكان، والذي يُعتبر مهمّاً للتحكّم بمستوى السكر في الدم.

-  الفريكة: غنيّة بالبروتين والألياف، هي نوع من القمح الأخضر الصغير الذي يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يساعد على إدارة مستوى السكر في الدم.

- الحنطة السوداء: على الرغم من اسمها، فهي خالية من الجلوتين وغنية بالمضادات الأكسدة والألياف والمعادن.

 

لدمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي بفعالية، يُرجى مراعاة النصائح التالية:

-  الفواكه والخضروات: حاول ملء نصف طبقك بالفواكه والخضروات في كل وجبة لضمان الحصول على تشكيلة واسعة. العصائر السلسة والسلطات هي طرق ممتازة لتضمين مجموعة متنوعة من المنتجات في نظامك الغذائي.

-  الحبوب الكاملة: استبدل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز ببدائل الحبوب الكاملة. قم بتجربة أنواع مختلفة من الحبوب لتجد المفضلة لديك ولإضافة تنوع لوجباتك.

انّ تناول مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لا يدعم فقط صحتك العامة ولكنه يوفر أيضاً أساساً لتغذية مناسبة للخصوبة والحمل الصحي.

 

نبذة عن المدرّبة مونيك حلو:

مونيك حلو هي مدرّبة متخصّصة في الصحّة التكاملية وأخصائية تغذية شاملة، حاصلة على درجة الماجيستر في الصحّة العامة. بدأت رحلتها الشخصية في العام 2001 بخسارة كبيرة، فقد أشعلت وفاة والدها الناجمة عن خطأ طبيّ شغفها بالطبّ الوقائي، ما دفعها الى استكشاف الروابط المعقّدة والمتشابكة ما بين التغذية وصحّة العقل والجسد والروح.

بصفتها الشريكة المديرة لشركة "بالانس بوست" في دبي، تقود مونيك تطوير حلول صحية مبتكرة، بما في ذلك تطبيق صحة متكاملة متطور. وتمتد خبرتها إلى تأليف العديد من الكتب حول صحة الدماغ ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، مما يوفر رؤى قيمة حول الحفاظ على الصحة الشاملة.

يمكنكم متابعتها عبر موقعها أو مواقع التواصل الاجتماعي: فايسبوك، ثريدز، لينكد ان.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطّلعوا على المزيد من المواضيع المرتبطة بالخصوبة:

ما هي الحلول في حال كان فحص الحيوانات المنوية سيئاً؟

لماذا يتأخر الحمل بعد المعاناة من تجربة الحمل خارج الرحم؟

‪ما رأيك ؟