كيف تعلمين أن طفلك لم يشبع من الرضاعة؟

كيف تعلمين أن طفلك لم يشبع من الرضاعة؟

انّ شعور الطفل بالشبع هو أمر أساسيّ من أجل نموّه السليم والصحيّ والطبيعيّ. وتحتار غالبية الأمهات في الأيام والأسابيع الأولى بعد الولادة، حول ما اذا كان الطفل قد شبع من الرضاعة، أم انّه مازال بحاجة الى الحليب. ولكن ما لا تنتبه اليه الأمّهات، أنّ هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها معرفة ما اذا كان الطفل لم يشبع من الرضاعة الطبيعيّة.

 

6 علامات وراء عدم شبع الرضيع

 

- اذا بكى طفلك بشكل هستيريّ وبكثرة من دون التوقف، فهذا تعبير عن الجوع الطبيعي.

 

- اذا كان نوم طفلك في النهار قليلاً مقارنة بساعات النوم التي ينامها الأطفال الرضع في الشهور الأولى. علماً أنّ الطفل ينام لمدة 18 ساعة، تتوزع بين النوم مساء والقيلولات المتعدّدة نهارًا.

 

- اذا كان عدد مرّات التبوّل والتبرز، قليلاً عند طفلك، فهو بالتأكيد جائع. فالطفل يجب أن يبلّل حفاضه 5 مرّات على الأقل يوميّاً، ويتبرّز مرّة أو مرتين.

 

- اذا لم يكسب طفلك وزناً خلال الزيارات الدوريّة في الأسابيع الأولى.

 

- اذا كان الطفل يبحث عن ثديك طوال الوقت، ولاسيّما كلّما حملته.

 

- اذا لاحظت شحوباً على وجه طفلك أو بهتاناً وجفافاً في بشرته.

 

خطوات لتفادي عدم شبع الطفل

 

لتفادي عدم شبع الطفل من الرضاعة، عليك تجنّب تطبيق جدول بمواعيد الرضاعة ولاسيّما في الأسابيع والأشهر الأولى من عمر الطفل، ويجب إرضاع الطفل كلّما أراد وطلب الرضاعة. كما عليك مراقبة صوت الطفل أثناء الرضاعة وحركة البلع، اللذين يشيران الى أنّ الطفل يرضع بشكل كاف، فإذا لم يصدر الرضيع صوت "طقطقة"، هذا يعني أنه لا يُطبق فمه بإحكام على الثدي، وبالتالي يجب إبعاده عن الثدي ثم إعادة المحاولة مجدّداً. 

 

واعلمي أنّه إذا كانت الرضاعة مؤلمة لك فهذا دليل على أنّ وضع الرضاعة غير صحيح، وأنّه كلّما كثرت عدد الرضعات كثر إنتاج الحليب لديك فلا تقلقي من ذلك، وحاولي تعويد الطفل على الرضاعة من كلا الثديين عند كلّ رضعة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الرضيع من خلال موقع صحتي: 

 

لا تدعي الشهقة تزعج طفلك الرضيع!

ما مدى فعالية لفّ الطفل الرضيع؟

هل القشط عند الرضيع أمر خطير؟

‪ما رأيك ؟