هل القشط عند الرضيع أمر خطير؟

هل القشط عند الرضيع أمر خطير؟

على الرغم من ان القشط عند الاطفال الرضع هي واحدة من الأمور التي تعاني الكثير من الامهات منها، الا انها تعتبر واحدة من الأمور الطبيعية جداً التي يتعرض لها الكثير من الاطفال والتي لا يجب ان تدعو الى القلق على الاطلاق، لا سيما وانها تزول من تلقاء نفسها وتكون نتيجة العديد من الامور البسيطة. وللتعرف اكثر على ظاهرة القشط عند الاطفال والرضع والفرق ما بينها وبين التقيؤ ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تعريف القشط عند الاطفال الرضع

 

يشدد الكثير من الاطباء على ان القشط عند الاطفال الرضع عملية لا إرادية يحدث فيها ارتجاع للبن عن طريق الفم وقد يكون في صورة سائلة أو متقطعة بعد الرضاعة مباشرة أو بعدها بقليل، ولا يشعر فيها الصغير بأي ألم. كما ان هذه الظاهرة لا تؤثر على الاطلاق على وزن الطفل. 

 

اسباب القشط عند الاطفال الرضع

 

هناك الكثير من الاسباب البسيطة التي قد تؤدي الى حدوث القشط عند الاطفال الرضع ولعل ابرزها الرضاعة الزائدة أو ضعف في عضلة الصمام السفلي للمريء، لا سيما وان الصمام العضلي في القناة التي تربط بين المعدة والحلق، والذي يعمل على إبقاء الطعام في المعدة، لم ينضج بشكلٍ تام بعد. وهذه الظاهرة لا تحتاج الى علاج طبي بل انها تزول من تلقاء نفسها لا سيما عندما يبدأ الطفل بالجلوس أو عندما يبدأ بالمشي. وهي لا تدعو ابداً الى القلق لا سيما اذا ما كان الطفل يكسب الوزن. أما في حال لم يكسب الطفل الوزن فان الطبيب هو الشخص الوحيد المخول دراسة هذا الموضوع والعمل ايجاد حل له.

 

سبل التخفيف من القشط عند الاطفال الرضع

 

للتخفيف من هذه الظاهرة عند الاطفال الرضع ينصح العديد من الاطباء الاهل بعدم اطعام الطفل وهو نائم، وحمله بعد الأكل بوضعية مستقيمة عمودية لمدة 30 دقيقة.

 

كما يجب على الاهل الامتناع عن وضع الطفل في كرسي الأمان بعد الاكل لأنّ هذا قد يضغط على بطنه، هذا فضلاً عن الامتناع عن رفعه وخضه بعد الأكل لأن النشاط الزائد قد يضر أجهزة جسمه الرقيق على أي حال.

 

هذا فضلاً عن ضرورة ان يعمد الاهل على جعل الطفل يتجشأ بعد الاكل واعطائه الكمية الكافية له من دون غصبه على المزيد.

 

يقدم لكم موقع صحتي نصائح عديدة للتعامل مع الترجيع عند الاطفال:

 

الترجيع أو القئ عند الأطفال: علاجات منزلية سهلة وبسيطة

كيف يجب التعامل مع ارتجاع المرئ عند الرضع؟

هذه الخطوات قادرة على إيقاف الترجيع عند أطفالكم!

‪ما رأيك ؟