متى وكيف تغيّرين حليب طفلك؟

متى وكيف تغيّرين حليب طفلك؟

بعض الأعراض تظهر على طفلك وتكون بمثابة علامات أو اشارات الى ضرورة تغيير الحليب الصناعي الذي يتناوله. اذا كنت تتساءلين كيف تغيّرين هذا الحليب وكيف؟ تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي واتبعي النصائح الآتية.

 

أعراض عدم تقبّل الطفل الحليب الصناعي

 

ككل أمر يزعج الطفل، فانّ عدم تقبّله الحليب الصناعي سيؤدي حتماً الى بكائه الشديد وزيادة في الحركة بشكل غير طبيعي، ومعاناة الطفل من الغازات باستمرار. وفي بعض الأحيان تسبب هذه الحالة الإسهال.

 

ويمكن أن يسبّب الحليب الصناعي غير الملائم لطفلك، آثارا سلبية عدة، أهمّها عدم اكتمال النضج الطبيعي للجهاز الهضمي، حساسية من حليب البقر طوال حياته، أو حساسية سكر اللاكتوز أو سكر الحليب. وتلك الأعراض كثيراً ما يصاحبها حدوث مغص شديد لدى الطفل والتهابات.

 

تغيير الحليب 

 

قد تعاني الأم بعد ولادة الطفل من مشكلة صحية تمنعها من إرضاعه بشكل طبيعي، مما يجعل الطبيب المختص يصف لها نوعاً من الحليب المخصص لحديثي الولادة. ويعتمد هذا النوع من الحليب في تكوينه على مصل الحليب الذي يتمّ استخراجه من حليب الأبقار. ويعتقد أن هذا النوع من الألبان سهل الهضم على معدة الأطفال الرضع عن باقي انواع اللبن الصناعي الأخرى. اذا لم يكن هذا الحليب يسبّب أي مشكلة للطفل او أي من الأعراض السابقة المذكورة أعلاه، فلا داعي لتغييره، وطالما أن الطبيب لم ينصح بتغييره. 

 

يمكن الإبقاء في تقديم هذا النوع من الحليب للطفل حتى ينمو وتبدأين في تقديم الأطعمة الصلبة إليه في عمر الستة أشهر. كما يمكن الإبقاء في استخدام هذا النوع من اللبن الصناعي طوال العام الأوّل من عمر الطفل.

 

أمّا بعد تجاوز الطفل عامه الأول، فيمكن البدء بتقديم حليب الأبقار كامل الدسم اليه. ومع ذلك فإذا لاحظت أي تغيير على الطفل من نوع الحليب المستخدم أو ما يدل على عدم تقبل الطفل لهذا النوع، يجب تغييره على الفور، بعد استشارة الطبيب الذي سيصف لك نوعاً يناسب طفلك.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كم تبلغ كمية الحليب الصناعي المناسبة للرضيع؟

ما هي كميّة الحليب الصناعيّ الملائمة لطفلك الرضيع؟

ما الفرق بين الحليب الخالي والكامل الدسم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟