6 طرق لتطوير مهارات التواصل مع الآخرين... اكتشفوها!

6 طرق لتطوير مهارات التواصل مع الآخرين... اكتشفوها!

نقاط هامة وأساسية يجب أن تتوافر عند التحدث مع الآخرين كي يكون التواصل فعالاً أكثر، خصوصاً في مكان العمل. فكيف يمكنكم تطوير مهارات التواصل مع الآخرين لكي تتفوّقوا وتتميّزوا؟

 

المعرفة: هي من أهم المهارات المطلوبة لتصبحوا محاورين جيّدين. فالاطلاع على العديد من المواضيع يسهّل عليكم عملية التواصل ويعزز الثقة بالنفس ويضفي على تواصلكم الجرأة في طرح الأفكار وإبداء الآراء ومناقشتها.

 

تخلّصوا من الخجل: إذا كنتم تريدون أن تكونوا محاورين جيدين، يجب أن تكونوا واثقين بأنفسكم وتتخلّصوا من الخجل. حاولوا تخطي خجلكم حتى لو كان الأمر غير سهل على الإطلاق في البداية، ولكن الخطوة الأولى تكون دائماً الأصعب.

 

إقرأوا: لكي تكونوا محاورين جيدين يجب أن تصبح القراءة من عاداتكم.  فهي توسّع المفردات الخاصة بكم، وتعطيكم فرصة أوسع لإستخدامها أثناء التواصل.

 

تعلّموا مهارات لغوية جيدة: أصبحت اللغات ضرورية للتواصل مع الآخرين، وخصوصاً اللغة الانكليزية. لذا لا بدّ من أن تتعلّموا لغات جديدة وتكتسبوا مهارات التحدث والتخاطب بها. فتصبحون قادرين على التواصل مع أشخاص من مختلف الجنسيات، ولاسيما ان كان مضمار عملكم يتطلب ذلك.

 

تعلموا الانصات: اجعلوا الآخرين يشعرون بأنكم تستمعون اليهم جيّدا، فهذا الأمر سيشعرهم انهم يخاطبون شخصاً متفهماً ومستعداً للاصغاء إليهم. أن تكونوا طرفاً منصتاً هو وسيلة فعالة لتقوية مهاراتكم في التواصل مع الآخرين.

 

بسّطوا مفرداتكم: كل ما تحتاجون اليه لانجاح عملية التواصل التأكد من أنّ كلامكم مفهوم. وأفضل طريقة هي استخدام المفردات البسيطة، فأنتم لستم بحاجة إلى إستخدام كلمات معقدة. وادخلوا مباشرة الى صلب الموضوع من دون مقدمات طويلة او اسهاب في الكلام. الاختصار هو مفتاح التواصل الجيّد. هذه الطريقة تجعل من السهل للشخص فهم ما تحاولون قوله.

 

اقرأوا المزيد عن مهارات الطفل على هذه الروابط:

 

اعتمدي على هذه الألعاب لتنمية مهارات طفلك!

3 قواعد بسيطة لتطوير مهارات الطفل الاجتماعية

4 مهارات حياتية ضرورية إحرصوا على تعليمها لأطفالكم!

 

‪ما رأيك ؟