4 مهارات حياتية ضرورية إحرصوا على تعليمها لأطفالكم!

4 مهارات حياتية ضرورية إحرصوا على تعليمها لأطفالكم!

لا شك أن للأهل دور أساسي وفعال في تربية الطفل وتحصينه ليصبح كائناً إجتماعياً فاعلاً، من هنا يوجد بعض المهارات الحياتيّة الأساسيّة التي يجب على جميع الأهالي أن يعلّموها لأولادهم لأنها كفيلة بسماعدتهم على التماشي في المجتمع كفرد مسؤول ومستقل.

 

إمنحوا طفلكم الحرية للتفكير بمفردهم

 

دور الأهل أساسي لتوضيح الخطأ لأطفالهم وإرشادهم بأسلوب يمنح الطفل فرصة التفكير بمفرده ومواجهة تصرفاته، وكذلك تعزيز ثقته بنفسه والثناء الدائم على تصرفاته الجيدة وتوبيخه في حال التصرفات الخاطئة.

 

دربوا طفلكم على حل المشاكل والتعامل مع المصاعب

 

لن يتعلم الطفل حل مشاكله إن استمر الأهل في التصرف نيابة عنه، والتعليم هذا يأتي عن طريق خوض تجارب صغيرة وبسيطة في الحياة اليومية، ومن الضروري تدريب الطفل على التفكير وتحمل مسؤولية الاختيار ليتمكن من التجاوب مع الأهل ويفكر بحل مشاكله الخاصة.

 

إعتماد المفاوضة عند مواجهة النزاعات

 

التفكير بمشاعر الآخرين واحترام النفس، هما الأساس لتعلم المفاوضة والتحكم بالغضب، ومن الأساسي عدم ضرب الطفل كتأنيب ما سيعلم الطفل أن الضرب ليس أسلوب تعامل عند النزاع، وكلما كنت هادئة وفعالة في أسلوبك تعلم طفلك نقل هذا الأسلوب لحياته.

 

المساعدة والمشاركة والعطاء 

 

أن يكون طفلك مساهماً بنشاط واحد على الأقل كعمل تطوعي أو خيري في منطقته سيعود عليه بفوائد كثيرة أهمها تعزيز ثقته بنفسه، وسيعزز دوره الفعال مع من حوله ويعزز أهمية عمله التي تجلب له السعادة عند إسعاد الآخرين.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة لتربية اطفالكم:

 

هل تقولين هذه العبارات لطفلك؟ تجنبي ذلك منذ الآن!

بعد قراءة هذه السطور لن تحتاري بالإجابة على أسئلة طفلك المحرجة!

أي أسلوب تربية يجب أن تتبعي مع طفلك بعمر سنتين؟

‪ما رأيك ؟