اعتمدي على هذه الألعاب لتنمية مهارات طفلك!

اعتمدي على هذه الألعاب لتنمية مهارات طفلك!

معظم الأهل يعتقدون أنّ لعب الأطفال هو مجرّد تسلية، ولكن ما لا يعرفونه أنّ اللعب مهمّ جدا للطفل من أجل اكشتاف العالم من حوله. وهو يستطيع من خلاله تنمية قدراته ومهاراته الادراكيّة والمعرفيّة والحركيّة والجسديّة. لذا يُعتبر اختيار اللّعبة مسؤوليّة كبيرة تترتّب على الأهل. في هذا المقال من موقع صحتي سنقدّم لكم بعض الأفكار عن ألعاب مناسبة تنمّي مهارات الطفل منذ اليوم الاول لولادته وحتى عمر 3 سنوات.  

 

مرحلة تطوّر الحواس

 

تبدأ هذه المرحلة من اليوم الأوّل وحتى بلوغ الطفل الستة أشهر. ويبدأ فيها بالتعبير عن حالته العاطفيّة من خلال ملامح الفرح او الزعل التي تظهر على وجهه. كما يبدأ بالتفاعل مع أمّه. وتبدأ حواس الطفل الخمسة بالتطوّر تدريجيّاً كحاسة السّمع واللمس والتذوّق.

 

ومن الألعاب المناسبة لتطوير هذه الحواس، هي الألعاب الملوّنة ذات الألوان الزاهية والقويّة كالأحمر والأخضر والأصفر، والتي تُصدر موسيقى، كالألعاب التي نعلّقها فوق السرير والتي تنشّط حاسة السمع لدى الطفل. وفي هذه المرحلة أيضاً تتطوّر حاسّة الذوق عندالطفل، فيصبح راغباً في أن يمصّ اصبعه، لذا هناك ألعاب بلاستيكية او مصنوعة من القماش مخصّصة تحديداً لهذا الغرض، وهي آمنة لكي يضعها الطفل في فمه.

 

مرحلة الحشريّة وحبّ الاستكشاف

 

في هذه المرحلة التي تمتدّ من الشهر السادس ولغاية السنة، تتطوّر مهارات الطفل المعرفية والحركيّة، فيصبح قادراً على ادراك الأمور من حوله، وتنمو لديه الحشريّة وحب الاستكشاف. ويتعلّم الطفل تحريك أصابع يديه لحمل الأشياء الخفيفة والثقيلة، كما يتمكّن من اتمام بعض المهارات الحركيّة الكبرى كالتقلّب والحبو. والألعاب المناسبة لهذه المرحلة هي ألعاب المكعّبات التي تعلّم الطفل الأشكال والألوان، فتنمّي عنده المهارات الفكريّة بالاضافة الى المهارات الحركيّة، فالطفل هنا يحتاج الى تشغيل عقله وأصابع يديه لالتقاط المكعّب ووضعه في مكانه المناسب.

 

مرحلة المشي والركض

 

يبدأ الطفل في هذه المرحلة، الممتدّة من عمر السنة وحتى السنة ونصف، بالمشي والركض والاستكشاف. ويكون مفعماً بالطاقة والنشاط، وبأوج حشريّته التي تدفعه الى لمس والتقاط أيّ شيء. في هذه المرحلة يُنصح باستخدام الألعاب التي تطوّر مهارات الطفل الجسديّة كالألعاب التي يمكن للطفل ان يدفعها.

 

المرحلة الاجتماعيّة

 

في هذه المرحلة الرابعة، التي تمتدّ من عمر السنة ونصف وحتى 3 سنوات، يتخطّى الطفل خوفه من الآخرين، ويصبح أكثر اجتماعيّاً، وتنمو لديه الحشريّة تجاه أطفال آخرين للعب معهم. والألعاب المناسبة لهذه المرحلة هي تلك التي تستدعي المشاركة مع الآخرين، وتنمّي المخيّلة، كألعاب السيّارات، ولعبة الطبيب واللَّعب بالدمى وأغراضها.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن مهارات الطفل من خلال موقع صحتي: 

 

هكذا تتم تنمية مهارات الانتباه لدى الاطفال

هكذا تنمون مهارات أطفالكم الحسية والعقلية!

نصائح لتعليم الاطفال مهارات حل المشاكل

‪ما رأيك ؟