خلال فصل الربيع... لا تهملي حماية بشرتك بشكل كامل من أشعة الشمس المضرّة!

خلال فصل الربيع... لا تهملي حماية بشرتك بشكل كامل من أشعة الشمس المضرّة!

يعتبر فصل الربيع من الفصول المفضلة عند عدد كبير من الناس نظراً لأن حرارته معتدلة ومناخه مثالي خالٍ من الرطوبة العالية والحرّ الشديد. وإن التعرّض لأشعة الشمس خلال هذه الفترة من السنة يعدّ من الضروريات لأن ذلك يمدّ الجسم بالفتامين D. 

 

غير أنّ الإفراط في ذلك ذلك قد يسبب بعض الخطورة على البشرة نظراً لتعامد أشعة الشمس خلال هذا الفصل من جهة، ولأن نظام الحماية الطبيعي في البشرة يحتاج الى بعض الوقت ليبدأ في القيام بوظيفته بإفراز مادة الميلانين التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالطبقات السطحية للجلد، وتعيق اختراقها للطبقات الأكثر عمقاً وذلك لأن هذه الميزة تكون غير فعالة بعد الشتاء الطويل.

 

لماذا يجب وقاية البشرة من الشمس خلال فصل الربيع؟

 

مع بداية فصل الربيع تبدأ مشاكل البشرة المزعجة نتيجة تأثير أشعة الشمس الضارة، لينتج عن ذلك إنخفاض حاد في نسبة رطوبة البشرة وإزدياد جفافها، وإن أحد أسوأ الأمور وأخطرها هو إهمال حماية البشرة من أشعة الشمس وعدم وقايتها من أضرارها الكثيرة، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب ضرر البشرة على المدى الطويل، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

 

كيف يمكن الوقاية من أشعة الشمس في فصل الربيع؟

 

بهدف وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة خلال فصل الربيع، ينصح بإتباع هذه الخطوات الضرورية:

 

- التوقيت الآمن والمحدد: يجب الامتناع قدر الإمكان عن التعرض للشمس بين ساعات الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس حادة وقاسية جداً والأقوى خلال النهار. وهنا نشير الى أن الساعات الآمنة للتعرض للشمس تكون في الصباح الباكر أو في فترة العصر.

 

- الجلوس في الظلّ: عندما تكون الشمس قاسية يجب الحرص على المكوث في أماكن الظل والسعي الى تجنب الشمس في كل وقت نخرج فيه من البيت قدر الإمكان.

 

- الملابس القطنية: ينصح بإعتماد الألبسة التي تقوم بتغطية الجسم قدر الإمكان كأن تكون القميص مع أكمام طويلة وبنطلون طويل، وهنا نشير الى أنه يفضل استخدام أقمشة قطنية وملابس عازلة لأشعة الشمس القوية. وإضافة الى ذلك لا بد من إرتداء قبعة بأطراف واسعة ما يحمي الوجه والعينين، والعنق والظهر من أشعة الشمس.

 

- النظارات الشمسية: خلال فصل الربيع ينصح بوضع نظارات شمسية طبية تقوم بعزل أشعة الشمس بشكل فعّال من دون أن تؤثر سلباً على صحة وسلامة العينين.

 

- الإلتزام بإستخدام واقي أشعة الشمس: عند الخروج في أي وقت من النهار، ينصح بدهن مستحضر يقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس التي قد تتعرض لها المناطق المكشوفة من البشرة وذلك قبل حوالي ربع ساعة من مغادرة المنزل. إضافة الى ذلك، ينصح أيضاً بدهن مرطب للشفتين لمنع جفافها وتقشيرها.

 

- الإكثار من تناول شرب المياه الباردة: لأن هذا العامل يساعد على إنقباض المسام ويجعل البشرة تبدو ناعمة جداً، كما أنه لا بد من تناول العصائر الطازجة التي تمدّ الجسم بالمزيد من الفيتامينات.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن كيفية الوقاية من الشمس:

 

5 أسباب مهمّة لتستخدموا واقي الشمس يومياً!

البشرة و الشمس، علاقة حب و كره !

في الشتاء... لا تهملي الواقي الشمسي لهذه الأسباب!

‪ما رأيك ؟