Sohati - البشرة و الشمس، علاقة حب و كره !

البشرة و الشمس، علاقة حب و كره !

تعتبر الحماية من الشمس أمرا ضرورياً لتجنب أضرارها على الجلد.
 

الميلانين

تسبب أشعة الشمس ردات فعل بيولوجية على مستوى خلايا الجلد وهي منتجة لمادة الميلانين : مادة صبغية سوداء مسؤولة عن لون البشرة بحسب نسبتها في الخلايا الجلدية ومهمتها حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.

 

مخزون الشمس

لسوء الحظ لسنا سواء أمام أشعة الشمس إذ يبصر المرء النور مع مخزون شمسي محدد ومختلف عن غيره من البشر فيملك أصحاب البشرة السمراء أو السوداء مخزوناً شمسياً يضاهي نسبة المخزون الشمسي لدى أصحاب البشرة البيضاء. يتحدث أطباء الجلد عن phototypes أي أنواع جلد عرضة أقل أو أكثر من غيرها لحروق الجلد أو السمرة الناجمة عن الشمس. يمكن تصنيف هذه الأنواع كالآتي:

السحنة الفاتحة، السحنة السمراء، النمش، الشعر الأشقر أو الأحمر.

 

الصحة العامة والحماية من أشعة الشمس

تضاعف عدد الخلايا الخبيثة منذ خمسة عشر سنة دفع الخبراء إلى التحذير من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية

UVB,UVA. دعا الخبراء إلى الوقاية من أشعة الشمس على مدى النهار في المرتفعات، على الثلج، في المناطق الاستوائية، على البحر, خصوصاً في فصل الصيف.

 

الكريم الواقي من أشعة الشمس

ما هي فعالية كريم الوقاية؟ بات معروفاً اليوم أن لكريم الوقاية فعالية لمحاربة أضرار الشمس خلال فترات التعرض المطول لأشعة الشمس.

 يبقى السؤال ما هي فعالية الكريم الواقي ضد سرطان الجلد أو شيخوخة البشرة؟ تعمد المختبرات حاليا إلى تصنيع كريمات وقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية UVB,UVA  وتضع مؤشر الحماية على الغلاف الخارجي للمستحضر مما يسهل قراءته.

للأشخاص الذين يعانون من أعراض جلدية عند تعرضهم لأشعة الشمس ناجمة عن تناولهم لدواء معين أو عن مرض ما عليهم تجنب الشمس أو استعمال مؤشر حماية مرتفع.  

 

رأي أصحاب الاختصاص

ينصح الخبراء بارتداء ملابس سميكة نوعا ما خلال ساعات الذروة(12am-4pm). يعمل الباحثون اليوم على منتجات(أنسجة خاصة وخفيفة) يتم إعدادها للوقاية من أشعة الشمس.

 

الأطفال

يقضي الأطفال معظم ساعات النهار في الخارج فلغاية سن الخامسة عشر يكون الطفل قد استنفد% 50 من مخزونه الشمسي لذلك ينصح الخبراء بإبقاء الملابس عليهم خلال ساعات النهار وخصوصا بين 12am -4pm ووضع كريم الوقاية على الأجزاء المكشوفة من الجسم. 
 

اقرئي المزيد عن التمتع بالشمس وأضراره على الطفل

 

‪ما رأيك ؟