لماذا تعانين من الإضطرابات المزاجية بعد الولادة؟

لماذا تعانين من الإضطرابات المزاجية بعد الولادة؟

الاضطرابات المزاجية بعد الولادة تعدّ من أكثر المشاكل التي منها الام، نتيجة العديد من التغييرات التي تطرأ على نمط حياتها. وانطلاقاً من حالة الحزن التي تصيبكِ، فانت بحاجة الى  علاج سريع للاستمتاع بأجمل اللحظات مع مولودكِ الجديد. من هنا سنقدم لكِ عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفيه عن الاضطرابات المزاجية بعد الولادة.

 

أسباب الاضطرابات المزاجية بعد الولادة

 

هنالك أسباب عدة وعوامل تؤدي الى إصابتكِ بالاضطرابات المزاجية، وأبرزها:

 

التغيرات الهرمونية: من أبرز الأمور التي تؤدي الى الاضرابات المزاجية هي التغييرات الهرمونية التي قد تتعرضين لها بعد الولادة، خصوصاً وان هرمون الكورتيزول ينخفض بنسبة كبيرة خصوصاً بعد الاسبوعين الأولين من الحمل، وصولاً الى نهاية الشهر الثاني.

 

العوامل النفسية: اذا كنت تعانين من مشكل في المنزل، أو عدم وجود دعم معنوي وعاطفي من الأهل والزوج والأقارب، فانت حتماً معرضة للاصابة بالاضطرابات المزاجية مقارنة مع غيركِ من الأمهات.

 

العوامل البيولوجية: ان التغييرات التي تحدث في جسمك خلال فترة الحمل، تجعلكِ عرضة أكثر للإصابة بالاضطرابات المزاجية بعد الولادة.

 

علاج اضطرابات المزاجية بعد الولادة

 

لتتخلصي من هذه المشكلة ما عليكِ سوى العمل على اتباع الخطوات التالية:

 

العلاج النفسي: يعتبر هذا العلاج من أفضل العلاجات وأكثرها استخداماً خصوصاً اذا ما كانت اعراض الاضطرابات المزاجية طفيفة أو متوسطة.

 

العلاج بالأدوية: يجب الانتباه من هذا النوع من العلاجات خصوصاً اذا ما كنت تعتمدين على الرضاعة الطبيعية في تغذية طفلك، ومن هنا يمكنكِ ان تستخدمي الأدوية المضادة للاكتئاب اذا لم تستجيبي للعلاج النفسي، أو الجمع ما بينهما.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟