متى يجب اللجوء الى مضادات الاكتئاب؟ اليكم ما يجب ان تعرفونه

متى يجب اللجوء الى مضادات الاكتئاب؟ اليكم ما يجب ان تعرفونه

يصادف السابع من شهر أبريل الجاري اليوم العالمي للصحة المخصص للإكتئاب، وفي هذا السياق سنقدم هذا المقال من موقع صحتي عن مضادات الإكتئاب وسنتطرق في خلاله الى الطرق الصحيحة لإستخدامها وكل المعلومات التي تعنيكم عنها.

 

متى نلجأ الى مضادات الإكتئاب؟

 

الاكتئاب حالة نفسية معقدة لا يمكن علاجها في أغلب الأحيان إلا من خلال الأدوية، وهناك الكثير من الأدوية والعقاقير التي تستخدم كمضادات للاكتئاب، وتتلخص وظيفة أكثر الأدوية المضادة للاكتئاب شيوعاً في إعادة عمل النواقل العصبية، بالإضافة إلى تقوية إرسال الإيعازات بين الدماغ والخلايا العصبية.

 

والأدوية المضادة للاكتئاب تعتبر فعالة ليس في علاج مرض الاكتئاب فحسب، وإنما أيضا في علاج أمراض نفسية متعددة، كما وأنها تستخدم أيضا في علاج بعض أنواع الألم.

 

كيف تعمل مضادات الإكتئاب؟

 

تعمل معظم مضادات الإكتئاب عن طريق تغيير توازن بعض كيماويات المخ لأنه في مرض الإكتئاب لا يقوم المخ بالإستفادة القصوى من هذه المواد ومضادات الإكتئاب تجعل هذه المواد متاحة أكثر لخلايا المخ.

 

آثار مضادات الإكتئاب الجانبية

 

لهذه الأدوية لها آثار جانبية متنوعة ومزعجة في بعض الأحيان، وذلك بسبب تأثيرها القوي على الجهاز العصبي للإنسان، فعلى سبيل المثال الأدوية المنتمية إلى الجيل الأول قد تتسبب في الإصابة بالإمساك والتعرق والارتجاف وصعوبة النوم. أما أدوية الجيل الثاني، فتأثيراتها الجانبية أقل بكثير من أدوية الجيل الأول.

 

وأخيرا، فإن أدوية الجيل الثالث ذات تأثير علاجي أقوى على المرضى، كما أن مدى استجابة المرضى لها أكثر بكثير من أدوية الجيل الأول والثاني، وأعراضها الجانبية أقل أيضاً.

 

ومن الآثار الجابية لأدوية الاكتئاب ارتفاع الوزن والسمنة، إلا أن ذلك يعتمد بصورة كبيرة على نوع الدواء وكمية تناوله. وتحاول أغلب الشركات المنتجة للأدوية المضادة للاكتئاب تجنب ذكر المعلومات الخاصة بزيادة الوزن.

 

مضادات الإكتئاب والحمل!

 

من الافضل دائما تناول اقل ما يمكن من الادوية خلال الحمل، خاصة خلال الاشهر الثلاثة الاولى لأنه يوجد ادلة جدية حول زيادة التشوهات الخلقية فى الاطفال الذين تناولت امهاتهم ادوية مضادة للاكتئاب خلال هذه الفترة. فالاطفال الذين يولدون لامهات تناولن مضادات الاكتئاب قد يعانون من اعراض انسحابية بمجرد الولادة. 

 

كيف يجب تناول مضاد الاكتئاب؟

 

استمر بمراجعة طبيبك خلال الاسابيع الاولى، فمع الانواع القديمة من ثلاثية الدورات من الافضل البدء بجرعة صغيرة، وزيادتها خلال اسابيع. اذا لم تراجع الطبيب لزيادة الجرعة قد تنتهى وانت تتناول جرعة غير كافية. وإليكم أبرز النصائح التي يجب مراعاتها أثناء تناول مضادات الإكتئاب:

 

- لا توقف العلاج اذا اصبت باعراض جانبية اغلبها يختفى خلال ايام قليلة.

 

- لا توقف الاقراص الا اذا كانت الاعراض الجانبية غير محتملة، واذا كانت كذلك اطلب مقابلة عاجلة مع طبيبك.

 

- تناول الأقراص يومياً أنتظر حتى تعمل الاقراص حيث أنها لا تعمل فورا، فاغلب الاشخاص تحتاج لاسبوع او اسبوعين لتشعر بمفعول الأقراص، وفى بعض الاحيان قد تصل المهلة الى ستة اسابيع لتعطي نتيجة كاملة.

 

- استمر فى تناول الدواء حيث أن ايقاف الدواء مبكراً جداً يعتبر السبب الشائع لعدم تحسن الاشخاص وعودة الاكتئاب.

 

- حاول عدم تناول الكحول لأنها تجعل إكتئابك اكثر سوءاً.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الاكتئاب عبر موقع صحتي: 

 

كيف تعرفون انكم تعانون من الاكتئاب الخفيف؟

اعراض الاكتئاب الحاد لا تحتمل!

هل الاكتئاب وراثي؟

‪ما رأيك ؟