إدارة السكري... كيف يؤثر نمط الحياة والروتين اليومي على نسبة السكر في الدم؟

إدارة السكري... كيف يؤثر نمط الحياة والروتين اليومي على نسبة السكر في الدم؟

تتطلب إدارة مرض السكري الوعي الكافي لمعرفة العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وهبوطه وكيفية السيطرة على هذه العوامل يوما بعد يوم. فالحفاظ على مستويات السكر في الدم في نطاق معتدل يمكن أن يكون تحديا لمرضى السكري. وذلك لأن عوامل عدة تؤثر على مستويات السكر في الدم. ويرد فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم.

 

1- النظام الغذائي

 

الأكل الصحي هو جزء لا يتجزأ للحصول على الحياة الصحية مع أو بدون مرض السكري. ولكن إذا كان لديك مرض السكري، قد تحتاج إلى معرفة كيف تؤثر الأطعمة على مستويات السكر في الدم. والكربوهيدرات هو المفتاح لكثير من خطط إدارة مرض السكري ولذلك على المريض أن يتعلم كيفية حساب الكربوهيدرات فهي الأطعمة التي غالبا ما يكون لها أكبر تأثير على مستويات السكر في الدم. 

 

2- ممارسه الرياضة

 

 النشاط البدني جزء مهم أيضاً من خطة إدارة مرض السكري. عند ممارسة الرياضة، تستخدم العضلات السكر (الجلوكوز) للحصول على الطاقة. كما يساعد النشاط البدني المنتظم الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال أكثر. هذه العوامل تعمل معا لخفض مستوى السكر في الدم وحتى الأنشطة الخفيفة مثل الأعمال المنزلية أو الحدائق يمكن أن تحسن نسبة السكر في الدم. تحدث مع طبيبك حول خطة التمرين ونوع التمرين المناسب لك وأفضل وقت من اليوم بالنسبة لك لممارسة الرياضة بحيث يتم تنسيق روتين التمرين مع وجباتك والجدول الدواء.

 

 3- حافظ على رطوبتك

 

فعلى مرضى السكري شرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى أثناء ممارسة لأن الجفاف يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم.

 

اقرأوا أكثر عن مرض السكري عبر موقع صحتي:

 

- 5 خرافات عن تغذية مريض السكري لا يجب ان تصدّقوها

- هل سيكون العام 2017 بداية نهاية مرض السكري؟

- كيف تؤثر المشاعر السلبية على مريض السكري؟

 

‪ما رأيك ؟