إنتبهوا من التأثير السلبي للنوم السيء على ذاكرتكم

إنتبهوا من التأثير السلبي للنوم السيء على ذاكرتكم

إنّ النوم السيئ لليلة واحدة فقط  يساهم في تدهور المخّ، وكأنّ  ٥ سنوات قد مرّت عليه بيوم واحد، حيث يتسبب سوء جودة النوم فى الإصابة بفقدان الذاكرة وضعف التركيز. والاستمرار على هذا المنوال لمدة سنوات وسوء جودة النوم بشكل مستمر قد يتسبب في تدهور القدرات العقلية بشكل لافت.

 

تأثيرات النوم السيء

 

حذر باحثون من ليلة نوم سيئة واحدة، التي قد تعرضكم للكثير من المتاعب الصحية، بل قد تؤثر سلباً على مستوى كفاءة الذاكرة واستعادة الأحداث. فقد شارك في دراسة طبّية حديثة عدد ممن يعانون من مشاكل في النوم، حيث لوحظ أنهم كانوا أكثر عرضة للمعاناة من مشكلات في كفاءة الذاكرة، فضلاً عن إخفاقهم في تذكر بعض التفاصيل الدقيقة الهامة واللازمة في شهاداتهم أمام المحاكم فيما يتعلق بجرائم السطو. 

 

وأفاد الباحثون من جامعة ميشيغان أنّ الذاكرة المشوّهة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة في مجالات مثل العدالة الجنائية، حيث أنّ خللاً في شهادات شهود العيان قد يكون السبب الرئيسي للقناعات غير المشروعة. فلق  وجدوا تشويهاً كبيراً في كفاءة الذاكرة بعد الحرمان من النوم بصورة متواصلة، مشددين على أنّ الأشخاص الذين يحصلون على أقل من سبع ساعات نوم متواصلة، لديهم مشاكل في مستوى الذاكرة بصورة كبيرة.

 

إنّ عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بات يشكّل مشكلة صحّية بين الكثيرين، وهو ما يعرضهم للعديد من المشاكل ليس فقط على مستوى الذاكرة، بل أيضاً إلى عدد من الأزمات الصحية مثل ضغط الدم المرتفع والسكر.

 

فوائد النوم

 

إن النوم يحسّن قدرتكم على الاستيعاب، ويحسّن ذاكرتكم. كما أنّه يقلل من الشعور بالتوتر النفسي والانزعاج، وهو يحسّن المزاج أيضاً. لهذا يقول الناس الذين يعانون قلة النوم إنهم يشعرون بالانزعاج وإنهم غير مسرورين.  بالإضافة إلى ذلك، فإنّ النوم يمنح القلب والأوعية الدموية الراحة، وعلى العموم فإنّ النوم يخفض معدل ضربات القلب والضغط الدموي بنسبة ١٠٪ تقريباً. كما يُحرِّض على إفراز المزيد من هرمون النمو ما يساعد على نمو الطفل.

 

 والنوم يؤثر أيضاً على إطلاق الهرمونات الجنسية التي تساعد على البلوغ وتزيد الخصوبة. ويُساعد النوم العميق الإنسان على ترميم الخلايا والأنسجة، ولهذا السبب ننصحكم بعدم التضحية بساعات النوم التي تحتاجونها فهي ضرورية لصحّتكم. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟