دليل مهمّ لكم عند تناول المضادات الحيوية!

دليل مهمّ لكم عند تناول المضادات الحيوية!

إن المضادات الحيوية هي عبارة عن أدوية تستخدم لاستهداف أمراض معيّنة تكون سببها بكتيريا ضارّة فتعمل بالتالي على تعطيل وظائفها الحيوية ومنعها من التكاثر. إلّأ أن للمضادات الحيوية، تماماً كما أيّ دواء آخر، بعض القواعد التي لا يجوز التغاضي عنها لا بل من الضروري اتباعها لتعزيز وظيفتها في الجسم.

 

ما هي قواعد تناول المضادات الحيوية؟

 

الالتزام بوصفة الطبيب

 

لا تستهدف كل المضادات الحيوية نفس أنواع البكتيريا ولا تشفي كلّ الامراض، فهناك أنواع متعدّدة من المضادات الحيوية منها ما يستهدف سلالات واسعة من البكتيريا وغيرها يعطّل الوظائف الحيوية لعدد اقلّ ومحدّد. من هنا ضروري استشارة الطبيب المختصّ والالتزام بوصفته وارشاداته الطبية دون أيّ زيادة أو نقصان بهدف الشفاء بشكل أكيد وسريع.

 

تناول المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا فقط

 

لن تساعدك المضادات الحيوية في التغلّب على أعراض البرد والإنفلونزا لأنها وببساطة لا تستهدف أبداً الجهاز التنفسي. من هنا إن تناول المضادات الحيوية لمعالجة بعض الأمراض غير البكتيريا لن يفيدك أبداً بل سيعمل على إضعاف قدرة جهازك المناعي على محاربة البكتيريا في وقت لاحق. منا أنه سيعرّضك لبعض ردّات الفعل التحسسية مثل: ظهور أورام في الوجه، صعوبة في التنفس والرغبة بالحكة خصوصاً في الأماكن الحسّاسة.

 

الامتناع عن تناول المضادات الحيوية المتبقية من العلاج السابق

 

في بعض الأحيان يصف الطبيب جرعات معيّنة من المضادات الحيوية تؤدي إلى عدم استخدام علبة الدواء بالكامل. من هنا لا يجب أبداً الاحتفاظ بتلك الحبوب المتبقية واستخدامها في المرّة القادمة ذلك لأنها تضرّ بالصحة وتسبب بالكثير من الأعراض الجانبية.

 

استشارة الطبيب قبل انتهاء فترة العلاج

 

من الضروري أن تطلع الطبيب على حالتك الصحية قبل انتهاء فترة العلاج بالمضادات الحيوية. فبحال كانت أسوأ سيعلم الطبيب إذا كان من الضروري تجديد وصفة تناولك للمضادات الحيوية أو الانتقال إلى أنواع أخرى من الأدوية. ولكن إيّاك أن تجدّد العلاج بالمضادات الحيوية دون استشارة الطبيب أولاً.

 

لقراءة المزيد عن المضادات الحيوية إضغطوا على الروابط التالية:

 

بالتفاصيل... كيف تعمل المضادات الحيوية الطبية؟

المضادات الحيوية خطر صامت فاحذروه!

5 أمور انتبهوا منها قبل تناول المضادات الحيوية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟