كيف تهتمّ بالتقرّحات الجلدية اذا كنتَ مريض سكري؟

(0)
16-05-2018
كيف تهتمّ بالتقرّحات الجلدية اذا كنتَ مريض سكري؟

تصيب التقرّحات وخاصة في الأقدام حوالي 15% من مرضى السكري، وهي ممكن أن تبدأ في مناطق صغيرة محددة، لتنتشر وتتسع بقعتها مسببة مخاطر كبرى على القدم ممكن أن تصل إلى البتر الجزئي أو الكلي.

 

فما هي أسباب هذه التقرحات، وهل يمكن علاجها، وهل من إجراءات خاصة من شأنها أن تحمي مريض السكري من الإصابة بها وأن توقف تطوّرها؟ الأجوبة في هذا الموضوع من صحّتي.

 

أسباب تقرحات مرضى السكري

 

تتشكل القروحات عند مرضى السكري بسبب التلف الذي يمكن أن يصيب الأعصاب، وبشكل خاص في القدمين، حيث يصبح المريض فاقداً للشعور في هذه المنطقة، وبالتالي فهو لا يشعر بغصابة قدمه بأي كدمة أو جرح صغير ممكن أن تسببه الأحذية أو أي عامل آخر.

 

وبما أن المريض لا يشعر بهذه الإصابة ولا يلاحظها، فإن ذلك يؤدي إلى عدم الإهتمام بها لعدم المعرفة بوجودها أصلاً، وهنا يمكن أن تتطوّر افصابة وأن تتسع رقعتها، وعند ملاحظتها يكون الأوان قد فات وهي قد تحوّلت إلى تقرّح من الصعب علاجه. فبعض التقرحات يكون سطحياً غير مصاب بأي التهاب، بينما يصل بعضها الآخر إلى عمق القدم كاشفاً عن الأوتار وعن الأنسجة الداخلية للقدم وعن العظام.

 

من ناحية أخرى، يكون المناعة عند مريض السكري أضعف من اللازم، لذلك يكون عرضة إلى الإصابة بأنواع العدوى البكتيرية، مما يصعّب أكثر عملية شفاء الجروح والتقرحات التي يصاب بها.

والتلف الذي يصيب الأوعية الدموية في القدم يجعل تدفق الدم إليها قليلاً، ويجعل بدوره حالة التقرحات تتفاقم وتزيد خطورتها.

 

طرق الوقاية والعلاج

 

للوقاية من الإصابة بالتقرحات، من المهم أن يهتم مريض السكر بنظافة قدميه، وأن يجففهما جيداً ولكن بلطافة بعد الغسيل. من المفيد أيضاً ممارسة الرياضة الخفيفة التي تساعد على ضخ الدم إلى القدمين مثل المشي.

 

الخطوة الأساسية لتجنّب الإصابة بالتقرحات هي ضبط معدل السكر في الدم عن طريق اتباع الخطة العلاجية التي يصفها الطبيب، والتأكد دائماً من عدم وجود أي جروح أو تسلخات أو حبوب في قدمي المصاب بالسكري، كما والحرص على ترطيب القدمين بالكريمات لتجنيبها الجفاف والانسلاخات.

 

العلاج يقوم على التعقيم المستمر للجرح والمحافظة على نظافته. قص الجلد الميت المحيط بالتقرّح، وقص الأظافر بطريقة مستقيمة. إضافة إلى ذلك لا يجب تعريض القدم المصابة إلى الحرارة فلا يجوز وضعها قريبة من المدفأة ولا غسلها بمياه ساخنة.

الحرص على عدم لبس الأحذية الضيقة ولا تلك المفتوحة من الأمام، كما وعدم الضغط أبداً على الجرح أو القرحة، والعمل مع الطبيب على علاج أي عدوى جرثومية تصيب المنطقة المتقرّحة. 

 

إقرئي المزيد حول سكري الحمل في ما يلي:

 

من المهمّ أن تعرفي كيف يؤثر سكري الحمل على حجم الجنين!

تجنبي هذه الاخطاء في حال كنت تعانين من سكري الحمل!

للحامل فقط... 3 نصائح مهمة للوقاية من سكري الحمل

مقالات مماثلة