كيف يعالج العسل الجروح؟

(0)
11-01-2017
كيف يعالج العسل الجروح؟

يشتهر العسل بقدرته على الشفاء فهو يعالج الجروح والتهابات الجلد والبثور والدمامل وخاصةً عند غليه حيث يقضي على البكتيريا والفطريات التي تدخل تحت الجلد. يعمل العسل على قتل البكتيريا بعدة طرق لان للعسل تأثير حامضي يقضي على الجراثيم وتختلف قدرة العسل على قتل الجراثيم حسب النوع فأقوى الانواع تأثيراً هو عسل مانوكا الذي تنتجه نيوزلندة لانه يتمتع بخصائص ذات قدرة عالية على القضاء على البكتيريا ومداواة الجروح ولا بد أن يكون العسل طبيعياً مئة بالمئة ليستخدم في قتل الفطريات والبكتيريا ومداواة الجروح.

 

كيفية استخدام العسل لعلاج الجروح

 

تنظيف الجرح باستخدام الصابون البلدي المعتدل والمياه وأي مطهر ينصح به الطبيب أو الصيدلي بحيث لا يحدث تهيجاً في منطقة الجرح واذا كان للجرح قشرة فحاول غسلها بلطف ولا تحاول ازالة تلك القشرة واتركها حتى تجف وتسقط مع الشاش المعقم.

 

وضع العسل على الجرح وذلك عن طريق استخدام 28 غرام من العسل لكل 4 بوصات مربعة من الجلد حول الجرح ومن المهم وضع العسل وهو في درجة حرارة عادية وليس ساخناً.

 

استخدام قطعة من القطن باصابع نظيفة لوضع العسل على الجرح مباشرةً وغطي المنطقة بالكامل ولا تحاول لمس المنطقة المصابة بيديك بل فقط مجرد تغطية الجرح بالعسل.

 

تغطية الجرح بشاش نظيف ومطهر أو لاصق طبي للجروح الصغيرة واذا فكرت في تغطية الشاش بالعسل اولاً قبل وضعه على الجرح فحاول تغطية المنطقة التى ستغطي الجرح بمزيد من العسل.

تغيير الملابس مرة واحدة على الاقل في اليوم ولا داعي لتكرار تغيير الملابس طوال الوقت لان العسل مضاد للجراثيم ومانع للعدوى وعند تغيير الملابس يفضل الاستحمام او تكرار عملية تطهير الجرح بالعسل.

 

ويقال بأن استعمال العسل له تأثير قاتل للجراثيم عند معالجة الجروح بضمادات فوق الجروح والتقيحات والسطوح الملتهبة وهذا بسبب فعله ضد الماء وللافرازات السامة.

 

يقدم لكم موقع صحتي العديد من فوائد العسل:

 

هل العسل مفيد لعلاج فقر الدم؟

العسل الاسود... لتفادي السمنة والسكري

العسل... منتج طبيعي فعال لانقاص الوزن!

mpu
مقالات مماثلة