كيف يمكن نقل الدم بطريقة آمنة؟

كيف يمكن نقل الدم بطريقة آمنة؟

من أهم الأمور الطبيّة التي يجب أن تخضع الى الكثير من معايير السلامة العامة، لا سيّما وأن هذا الموضوع يجب ان يخضع الى الكثير من الدّقة والحرفيّة في هذا الاطار، نظراً لكونه يمرّ بالكثير من المراحل الضرورية والحتميّة والتي يجب أن تضمن سلامة الدم المنقول من المتبرع الى المريض مروراً ببنك الدم حيث يتم حفظ الدم قبل اعطائه الى المريض.

 

فما هي المعايير والشروط، وكيف تتم طريقة نقل الدم؟ كل هذه الاسئلة وسواها سنحاول الاجابة عنها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

طريقة نقل الدم بأمان

 

إنّ طريقة نقل الدمّ تخضع الى الكثير من المراحل الضرورية التي يجب أن تمرّ بها اي عملية نقل للدم وهي على الشكل التالي: 

 

- في خطوة أولى يتم أخذ عيّنة من الدماء من الشخص المراد نقل الدم إليه لمعرفة نوع فصيلة دمه اذا لم يكن يحمل بطاقة صحيّة تظهر بوضوح فصيلة دمه.

 

- يوضع المريض على السرير الخاص بسحب الدم و يطلب منه الاسترخاء، ومن ثم  يتم ربط الجزء العلوي من ذراع المتبرع برباط مطاطي، لكي يتمكن الممرض من البحث عن الوريد المناسب لوضع إبرة نقل الدم فيه.

 

- بعد تعقيم المنطقة التي سيتم سحب الدم منها، يحضّر كيس الدم وتكتب عليه فصيلة الدم ورقم الكيس وتاريخ السحب واسم المتبرع.

 

-  بواسطة الإبرة الموجودة على الخرطوم المتصل بالكيس تغرز في الوريد السابق تحديده برفق وبسرعة، وعند التأكد من الوريد نقوم بفتح المشبك المتصل بالخرطوم لينساب الدم ونقوم في نفس الوقت بوضع شريط لاصق على الإبرة لضمان تثبيتها وعدم خروجها من الوريد ومنعاً لدخول الهواء فيها.

 

-  يجب القيام بتحريك الكيس بواسطة جهاز هزاز حتى نساعد على عملية خلط الدم بالمادة المانعة للتجلط الموجودة بالكيس.

 

-  بعد امتلاء الكيس بالدم يتم اقفال المشبك واخراج الإبرة منه.

 

- وعند الانتهاء من عملية نقل الدم يترك المتبرع لبعض الوقت على السرير لكي يرتاح قليلاً قبل أن يتمكن من معاودة نشاطه اليومي.

 

- وفي النهاية، تؤخذ عيّنة من الكيس قبل قفله باللحام المستخدم، ويتم توجيه هذه العيّنة إلى مختبر المناعة أو المصليات وأخرى إلى مختبر علم أمراض الدم، وذلك لإجراء بعض الفحوصات المطلوبة خوفاً من أن تكون عيّنة الدم تحتوي على الأمراض.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الدم عبر موقع صحتي: 

 

اعراض فقر الدم واضحة وعليكم أن تحذروها

فقر الدم الخبيث

اقراوا المزيد عن حساسية الدم

‪ما رأيك ؟