ما حقيقة العلاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم؟

ما حقيقة العلاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم؟

يؤثر الشخير إلى حد كبير على صحتكم ويمكن أن يسبب الكثير من المشاكل على مختلف الأصعدة، ومنها ضغط الدم. فهل تعرفون أن الشخير يسبب إرتفاع ضغط الدم؟ إليكم أبرز المعلومات حول هذا الموضوع في المقال التالي من صحتي.

 

ما هو الشخير؟

 

الشخير هو فعل التنفس القوي الذي يصيبكم خلال النوم، وغالباً ما يترافق مع تنشّق الهواء من الفم وإصدار الأصوات خلال النوم. وهو قد ينتج عن أسباب عديدة، منها التعب أو إنسداد الجيوب الأنفية أو غيرها. ولكن ما هي الحالات المرضية الأخرى التي قد يشير إليها الشخير؟

 

الشخير يسبب إرتفاع ضغط الدم

 

يؤثر الشخير إلى حد كبير على الصحة الجسدية لديكم، فهو يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، والسبب أن الجسم يبذل جهداً كبيراً عندما تشخرون، وهذا ما يجعل نبضات القلب تتسارع أحياناً، وتنشط الدورة الدموية لديكم، وهذا دليل على أن كمية الدم المتدفقة إلى القلب كبيرة جداً.

 

هذا ونلفت إلى أن الشخير يعني إستنشاق كمية كبيرة من الأوكسجين ووصولها إلى الدماغ، وعند هذا الفعل تزيد كمية الدم التي تصل إلى الدماغ، ما يسبب تضاعف الجهود الوظيفية للدماغ، وارتفاع في ضغط الدم.

 

ما هي التأثيرات الأخرى للشخير على الصحة؟

 

إلى جانب ما يسببه الشخير من إرتفاع في ضغط الدم، هناك أيضاً العديد من الحالات المرضية التي قد يشير إليها، ومنها إرتفاع نسبة السكر في الدم، الذي في حال تفاقم يمكن أن يصل إلى أن يتحوّل إلى مرض السكري المزمن.

 

كما أن الشخير يمكن أن يشير إلى إصابتكم ببعض الأمراض القلبية التي يجب التنبّه منها، خصوصاً أنها قد تؤدي إلى مشاكل أكبر وأشد خطورة في حال لم يتم تداركها.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلة الشخير على هذه الروابط:

 

الشخير عند الطفل بين الأسباب وطرق العلاج

كيف يمكن التخلص من الشخير عند الاطفال؟

4 أمراض يشير إليها الشخير اثناء النوم!

 

‪ما رأيك ؟