ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي عندكم؟

(0)
17-03-2017
ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي عندكم؟

القلب هو العضو الأساسيّ في الجسم بالتّزامن مع الدّماغ، وهو الذي يقوم بالنّبض الذي يزوّد الجسم بالدّم الضروريّ لإمداد كلّ أعضاء وأجهزة الجسم بالغذاء اللاّزم للقيام بجميع العمليّات المطلوبة منه دون توقّف، وحجم القلب غالباً ما يزداد مع فترة نموّ الإنسان حتى سنّ البلوغ تقريباً، وبعد ذلك يثبت الحجم حتى نهاية عمر الإنسان، ومن المعروف أنّ جميع المخلوقات لديها قلب أو أكثر حسب حجمها وطبيعة تحرّكاتها ونشاطها، فالقلب يمثّل مضخّة لضخّ الدّم في كلّ شرايين الجسم لإمداد جميع مناطق الجسم وأعضائه بالدمّ.

 

كيف يولد نبض القلب؟

 

يتولّد النبض في عضلة القلب عن طريق توليد محفّز النبض، أو ما تسمّى بالعقدة الجيبيّة البطنية وهي عبارة عن عقدة تعطي الإشارة المحفّزة للانقباض ثمّ الانبساط في عضلة القلب، الأمر الذي يتولّد عنه غلق الصمامات القلبيّة وفتحها، وهذا الغلق والفتح هو الذي يصدر صوت الدقات القلبيّة التي نسمعها بينما يعمل الغلق والفتح على ضخّ الدم في شرايين الجسم وهذه هي وظيفة النبض، ويمكن أن نشعر بالنبض في المناطق التي يكون فيها شريان قريب من سطح الجلد، كالشريان الموجود في اليد عند منطقة المعصم، ويفضّل أن يقاس عبر اليد اليسرى كونها أقرب للقلب، والشريان الموجود في منطقة العنق، والشريان الموجود في الساق أسفل الركبة.

 

معدل ضربات القلب الطبيعي

 

يبلغ معدل ضربات القلب الطبيعي بين 60 الى 100 دقة في الدقيقة، وقد يصل عند الرياضيين إلى 40 دقة في الدقيقة عند الراحة، وهذه لائحة بمعدل ضربات القلب الطبيعي في حالات مختلفة:

 

- معدل ضربات القلب للاطفال في أول شهر: 70-190

 

- معدل ضربات القلب للاطفال بين شهر إلى 11 شهر: 80-160

 

- معدل ضربات القلب للاطفال بين 1-2 سنة: 80-130

 

- معدل ضربات القلب للاطفال بين 3-4 سنوات: 80-120

 

- معدل ضربات القلب للاطفال بين 5-6 سنوات: 75-115

 

- معدل ضربات القلب للاطفال بين 7-9 سنوات: 70-110

 

- معدل ضربات القلب لأكثر من 10 سنوات: 60-100

 

- معدل ضربات القلب الطبيعى للحامل: 80-100

 

العوامل المؤثرة على دقات القلب 

 

هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على معدّل نبضات القلب أوّلها العمر، وهذه أهم باقي تلك العوامل:

 

- درجة الحرارة: عند ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة حول الجسد يقوم القلب بضخّ الدم أكثر قليلاً ليوصله إلى الجلد بشكل أسرع، ليتخلّص من حرارة الجسم بشكلٍ أسرع، لذلك معدّل النبض قد تزيد، ولكن عادة ما لا يزيد عن خمس إلى عشر ضربات في الدقيقة. 

 

- وضعيّة الجسم: يحاول الجسم المحافظة على معدّل نبضاته في مختلف وضعيّاته بشكل عامّ، ولكن قد يتغيّر ذلك لثوانٍ معدودة فيزيد عند الوقوف أو الحركة لكن سرعان ما يعود لوضعه الطبيعيّ. 

- المشاعر: إن التعرّض لمواقف تغيّر المشاعر بصورة سريعة مثل الغضب أو الفرح أو الحزن، يؤدي ذلك لزيادة نبضات القلب بشكلٍ ملحوظ. 

 

- حجم الجسم: حجم الجسم عادةً لا يتغيّر النبض، ولكن إذا كانت البدانة شديدة قد يرى النبض أعلى من معدّله لدى الشخص في الوزن الطبيعيّ، ولكن عادة لا يرتفع معدّل النبض عن 100 نبضة بالدقيقة. 

- استخدام الأدوية: الأدوية التي تعمل على منع الأدرينالين تميل إلى إبطاء النبض، في حين أنّ الكثير من أدوية الغدة الدرقيّة تعمل على رفع معدّل النبض. 

 

- مستوى اللياقة البدنيّة: فكلما كان الشخص رياضيّاً أكثر يكون معدل نبضات قلبه أقلّ في حالة الراحة من الأشخاص الآخرين، فقد يصل أحياناً إلى 40 نبضةً بالدقيقة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع القلب عبر موقع صحتي: 

 

ما هي أعراض القلب التي تنبئ باقتراب الخطر؟

ما هي كدمات القلب؟

اقراوا المزيد عن روماتيزم القلب

مقالات مماثلة