هل تتصوّرون أنّ تأثير مرض السكري يصل الى الذاكرة؟

(0)
20-03-2017
هل تتصوّرون أنّ تأثير مرض السكري يصل الى الذاكرة؟

من منّا لم يسمع عن المضاعفات التي يتركها السكري على جسم الإنسان وعلى صحته، واليوم في هذا المقال من موقع صحتي، تكتشفون معنا أبرز ما يطبع علاقة السكريّ بالنسيان، فهذا الأمر يؤثّر سلباً على سلامة عقل المرء. تعرّفوا من خلال هذه الأسطر على علاقة السكريّ بالنسيان. 

 

كيف يؤثّر السكريّ على الذاكرة؟

 

من المتعارف عليه أن الجسم يفرز عدداً من الهرمونات الكفيلة بمساعدة الجسم على محاربة التعب الإرهاق اللذين يسيطران عليه في كثير من الأوقات، ما يمكن أن يترك آثاراً سلبية على الصحة من خلال التسبّب بارتفاع معدّل السكّر في الدّم وارتفاع الضغط لدى الإنسان. 

 

وفي دراسة جديدة حول مرض الألزهايمر، إكتشف الخبراء البريطانيون أن إرتفاع السكر في الدم يمكن أن يؤثّر على الخلايا الدماغية بشكلٍ سلبيّ ما يؤدي إلى فقدان الذاكرة بمراحل متدرّجة، وهذا ما يشرح تأثير ارتفاع السكّر في الدم على قدرة الإنسان على التذكّر. 

 

هذا وأشارت الدراسة إلى أن الجسم الذي يعاني من خلل في التوازن الطبيعيّ نتيجة السكّر المرتفع او الضغط أو حتى بعض حالات التعب والإرهاق، فهو يسبّب لصاحبه حالة من التشتّت الذهني، ما يسبّب بالتالي عدم القدرة على الإنتباه أو الحفظ وحتى التذكّر. 

 

ولفتت إلى أن معدّل السكّر المرتفع في الدم، يترك آثاراً سلبية على الخلايا العصبية الطرفية، ولا سيما الخلايا الدماغية، وهذا الأمر يدفع الإنسان إلى فقدان الذاكرة، ما يمكن أن يتطوّر في وقت لاحق إلى حالة من الألزهايمر التي تصيب المرض مع التقدّم في السنّ.

 

ولتفادي هذه الحالة من فقدان الذاكرة أو الإصابة بالألزهايمر، يرى الخبراء أن على من يعاني من مرض السكريّ أن يركّز اهتمامه على تعديل المستوى الطبيعيّ لنسبة السكّر في الدم، حيث يحرص على أن تكون النسبة طبيعيّة وسليمة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مخاطر مرض السكري عبر موقع صحتي:

 

انتبهوا من مضاعفات مرض السكري على العظام

لمرضى السكري... هذا المقال عن التين المجفف يعنيكم!

هل تعانين من السكري؟ تنبهي الى خطر المرض على حياتك الحميمة

مقالات مماثلة