هل يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يؤدي الى تصلّب الشرايين؟

(0)
13-11-2017
هل يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يؤدي الى تصلّب الشرايين؟

يعتبر تصلب الشرايين نتيجةً لتراكم المواد الدهنية الموجودة في الدم على البطانة الداخلية للشرايين. وتعرف هذه المواد الدهنية باسم التصلب أو اللويحات. إن تصلّب الشرايين قد يؤدي إلى عدد كبير من المشاكل الصحية خصوصاً على صعيد القلب، ما يجعله على ارتباط وثيق بضغط الدم.

 

ما هي العلاقة بين الشرايين وضغط الدم؟

 

الشرايين هي الأوعية الدموية الكبيرة التي تحمل الدم من القلب إلى جميع أعضاء وعضلات الجسم، لتزويدها بالطاقة وكمية الاوكسجين التي تحتاجها. كما أن الشرايين تسيطر على تدفق الدم عن طريق التحكم في سرعته والاتجاه الذي يتدفق فيه.

 

ولأن الدم داخل الشرايين يجري دفعه من قبل القلب، فإن الدم بالتالي يضغط على جدران الشريان وهذا ما يعرف بضغط الدم. للتعامل مع هذا الضغط، إن جدران الشريان تحتوي على عضلات صغيرة تسمح بتضييق وتوسيع المجرى وهذا ما يؤثّر على ارتفاع وانخفاض ضغط الدم.

 

هل تصلّب الشرايين يرفع ضغط الدم؟

 

إن ضغط الدم المرتفع هو أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تصلّب الشرايين ذلك لأنه يؤثّر على قدرتها على الفتح والإغلاق. كما أنه وفي المقابل إن تصلّب الشرايين بحد ذاته يرفع الضغط بسبب ضيق المساحة داخل الشرايين لتدفّق الدم.

 

فعندما يحدث ارتفاع ضغط الدم، إن العضلات في جدران الشرايين السميكة تستجيب عن طريق دفع الدم بشكل أصعب ما يجعل الشرايين تتوسّع أكثر. من هنا إن ارتفاع ضغط الدم هو حالة صامتة، بحيث أن تصلّب الشرايين لا يسبب أي علامات وأعراض في البداية.

 

فلا يشعر الشخص المصاب بالأعراض إلا بعدما يؤثّر تصلّب الشرايين على تدفق الدم بشكل كبير. وحتى ذلك الحين، قد لا يشعر هذا الشخص بأي مشكلة صحية ما لم يكن يتم تشخيصها من قبل الطبيب.

 

كيف يمكن علاج تصلّب الشرايين؟

 

ان التغيّرات في نمط الحياة يمكن أن تساعدك على منع أو إبطاء تطور تصلب الشرايين:

 

التوقف عن التدخين

 

 التدخين يدمر الشرايين. إذا كنت تدخّن أو تستخدم التبغ بأي شكل من الأشكال، الإقلاع عن التدخين هو أفضل وسيلة لوقف تطور تصلب الشرايين والحد من خطر حدوث مضاعفات.

 

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

 

 يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن يساعد عضلاتك في استخدام الأكسجين بشكل أكثر كفاءة. النشاط البدني يمكن أن يحسّن أيضاً الدورة الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم ويقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري. حاول ممارسة الرياضة مدّة 30 دقيقة على الأقل يومياً.

 

تناول الأطعمة الصحية

 

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي الغنيّ بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمنخفض بالكربوهيدرات المكرّرة والسكريات والدهون المشبعة والصوديوم على التحكم في وزنك وضغط الدم والكوليسترول وتعديل السكر في الدم. حاول استبدال الخبز الأبيض بالحبوب الكاملة، وأكثر من تناول التفاح، الموز والجزر كوجبة خفيفة. كما ومن الضروري تناول الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون، والحد من تناول السكر وبدائل السكر.

 

لقراءة المزيد عن تصلّب الشرايين إضغطوا على الروابط التالية:

 

احذروا مرض تصلب الشرايين!

لماذا يُصاب مرضى السكري بتصلّب الشرايين؟

لحماية الجسم من إنسداد الشرايين... تناولوا هذه الأطعمة!

مقالات مماثلة