كيف تقين نفسك من اضطرابات القولون اثناء الحمل؟

كيف تقين نفسك من اضطرابات القولون اثناء الحمل؟

فترة الحمل من اكثر الفترات التي تواجه فيها المرأة العديد من التغيرات والمشاكل، فهي من أكثر الفترات اضطراباً لدى المرأة من الناحية الجسدية والنفسية، نظرا للتغيرات الهرمونية. ومن هذه المشاكل، مشاكل القولون العصبي. فكيف يمكن للمرأة الحامل أن تتعامل مع هذه المشكلة؟ الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

اضطرابات القولون

 

تتمثل مشاكل القولون العصبي بالاضطرابات التي تحدث في الأمعاء، والتي تؤثر على ادء وظيفتها بشكل كامل، مما يؤدي الى الامساك والإسهال، وانتفاخ البطن وتكوّن الغازات، والمغص الشديد لدى المرأة الحامل. وقد تحدث بعض المضاعفات كالإصابة بالبواسير المؤلمة. 

 

الاسباب

 

هناك بعض العوامل التي تهيّج القولون مثل العصبية والضغوط النفسية والتوتر، وتناول بعض أنواع الأطعمة المهيّجة له. ومن اكثر الأسباب المؤدية إلى اضطرابات القولون لدى المرأة الحامل، التغيرات الهرمونية في جسدها. 

 

الوقاية

 

على المرأة الحامل التخفيف من التوتر والقلق، والابتعاد بشكل تام عن تناول الاطعمة التي تسبّب تهيج القولون وتزيد من حدّة الإصابة، وخصوصاً الاطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات، كالدهون والبقوليات، واستبدالها بتناول الفواكه والخضروات الطازجة. كما عليها الابتعاد عن عدم اتباع حميات غذائية قاسية خلال فترة الحمل، وشرب كميات كافية من المياه بشكل يومي، حتى تساعد على تحسن عملية الهضم والتخفيف من أعراض الإمساك أو الإسهال، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة المخصصة لها، واهمها المشي، الذي يساعدها على تسهيل عملية الهضم، والتخفيف من الضغوطات النفسية والتوتر. 

 

ويجب ان تتجنب المرأة الحامل تناول الوجبات الكبيرة، وأن تستبدلها بالوجبات الغذائية الصغيرة المتعددة، فبدلا من أن تتناول وجبة كبيرة ثلاث مرات يوميا، عليها تناول وجبة صغيرة من 4 إلى 5 مرات يوميا، وان تبتعد عن تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

 

اقرأوا المزيد عن علاجات مشاكل القولون من خلال موقع صحتي:

 

ما هي العلاجات الطبيعية لانتفاخ القولون؟

٧ اطعمة هي الافضل لمرضى القولون العصبي

القولون العصبي... هل يؤثر على الحمل؟

‪ما رأيك ؟