هذه هي أعراض الحمل العنقودي... لا تهمليها!

هذه هي أعراض الحمل العنقودي... لا تهمليها!

يعتبر الحمل العنقودي أحد مضاعفات الحمل النادرة. ويحدث عندما تجتمع البويضة والحيوان المنوي للإخصاب، ولكن لا تنمو الخلايا بطريقة طبيعية. وحتى لو وُجد جنينٌ في الحمل العنقودي الجزئي، فهو غير قابل للحياة. ولكن كيف تكتشفين اذا كان لديك حملاً عنقوديًا؟

 

أعراض الحمل العنقودي

 

فور حدوث الحمل، قد تشعرين بالأعراض المعتادة كالغثيان والقيء ولكن قد يحصل لك نزيف في مرحلة معينة. مع ذلك، يمكن ألا يؤشر الى حمل عنقودي، لأنّه شائع وطبيعي في مراحل الحمل الأولى. أما في حال حدث لك أي نزيف، فمن الأفضل أن تستشيري طبيبك تحسباً لأي طارئ.

 

وقد يختلف النزيف الذي يحدث بسبب الحمل العنقودي عن النزيف العادي، من حيث اللون والدرجة. فقد يكون أحمر فاتحاً أو بنياً داكناً، غزيراً أو متقطعاً، ويصاحبه نزول حويصلات مهبلية.

 

من أعراض الحمل العنقودي، الغثيان والتقيؤ أكثر من الطبيعي، انتفاخ البطن بسرعة بسبب ارتفاع هرمون الحمل عن حدّه الطبيعي والنموّ السريع للمشيمة، بالاضافة الى تقلّصات شديدة ناتجة عن تكيس المبايض.

 

ومن المضاعفات الأخرى التي قد تحصل، ولكن نادراً، اضطرابات الغدة الدرقية، تسمّم الحمل المبكر، زلال البول وزيادة السوائل في الجسم. وإذا وجدت هذه المضاعفات فيجب التأكد من أن الحمل عنقودي أو البحث عن أسباب أخرى كمشاكل في الكلى.

 

تشخيص الحمل العنقودي

 

عند الفحص السريري، غالباً ما يكون حجم الرحم أكبر من المنتظر. ومن خلال اجراء التصوير بالموجات ما فوق الصوتية، يمكن اكتشاف الحمل العنقودي الكامل في مرحلة مبكرة. وستكون مستويات هرمون الحمل أعلى بكثير ممّا هي عليه في الحالة الطبيعية.

 

أمّا في حالة الحمل العنقودي الجزئي، فمن الصعب اكتشافه ورؤيته عبر التصوير بالموجات ما فوق الصوتية، لأنّ الجنين يظهر في الصورة.

 

وفي حال اكتشاف الحمل العنقودي، قد تحتاجين إلى عملية جراحية لإزالة الأنسجة من الرحم. من خلال توسيعه وكحته، أو من خلال الأدوية.

 

اقرأوا المزيد عن مضاعفات الحمل على هذه الروابط:

 

متى تزيد فرص حدوث الحمل العنقودي؟

ما يجب أن تعلميه عن الحمل العنقودي

هل تعانين من الحمل الضعيف؟ 9 أسباب يمكن أن تؤدي لذلك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟