هل يجب الامتناع عن المكسّرات أثناء الحمل؟

هل يجب الامتناع عن المكسّرات أثناء الحمل؟

يسود اعتقاد انّ على المرأة الحامل الامتناع عن تناول المكسّرات لأنها تعرّض الطفل لاحقاً لخطر الإصابة بالحساسيّة تجاهها، خصوصاً الفول السوداني، ممّا يجعل الطفل يعاني تداعياتها، مثل نوبات ضيق التنفس والربو القصبي. ولكن هل ما زال هذا الاعتقاد سائداً؟ وهل ما زال على المرأة الحامل الامتناع عن المكسّرات؟

 

هل يجوز للمرأة الحامل تناول المكسّرات؟

 

تبيّن من خلال دراسة أميركية أجريت حديثاً أنّ تناول المكسّرات أثناء الحمل يقلّل من فرص إصابة الأطفال بالحساسيّة، ويوفر مناعة ضد الحساسيّة التي قد يعاني منها الأطفال تجاه بعض أنواع الطعام. ووجدت الدراسة التي أجريت على ثمانية آلاف طفل، أنّ من كانت والدته تتناول المكسّرات 5 مرّات أو أكثر أسبوعياً، أصبح بعد الولادة أقلّ عرضة للإصابة بالحساسيّة من الفول السوداني ومن الجوز.

 

انطلاقاً من تلك النتائج، فانّه لا توجد أثار سلبية لاستهلاك المكسّرات على المرأة خلال فترة الحمل، وانّ أكل المكسّرات ليس ضاراً بالنسبة للنساء الحوامل كما يعتقد غالبية الناس، فضلاً عن أن تجنّبه قد يحرم المواليد الكثير من الفوائد.

 

ما هي فوائد المكسّرات؟

 

المكسّرات مصدر جيّد للطاقة والعناصر الغذائيّة الرائعة، خصوصاً الدهون المفيدة للصحة. فهي تحتوي على أحماض دهنيّة غير مشبّعة، ممّا يجعلها مفيدة في إبعاد الأمراض عن القلب والأوعية الدموية والدماغ. كما تحتوي على كمّية من المواد البروتينية التي تعتبر بديلاً جيّداً عن اللحم.

 

اضافة الى ذلك، فهي تضمّ مجموعة من الفيتامينات، خصوصاً حامض الفوليك الذي يلعب دوراً بارزاً في وقاية الأجنّة من التشوّهات الخلقيّة. كما تحتوي على قائمة من المعادن المهمة، في مقدّمها الزنك، والحديد، والكلس، والنحاس، والبوتاسيوم، والسلينيوم.

 

من هنا تعتبر المكسّرات غذاء مفيداً جدّاً للحامل وجنينها. لكن يُنصح بشرائها طازجة وعدم تناولها اذا كانت قديمة، والأفضل تناولها نيئة، وتجنّب نقعها في الماء لساعات لتفادي تكوّن حامض السيانيد السام. كما يجب عدم تخزين المكسّرات لفترات طويلة لأنّ الأحماض الدهنية فيها تتفسّخ وتفقد فوائدها الصحية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الحامل من خلال موقع صحتي:

 

هل فعلاً العسل مضرّ للحامل؟

فوائد الخس للحامل لا تحصى فاستفيدي منها

هل عليك تجنّب السلمون اثناء حملك؟

‪ما رأيك ؟