هل لعمر الآباء تأثير على ذكاء الطفل؟

هل لعمر الآباء تأثير على ذكاء الطفل؟

تشير الكثير من الدراسات الى ان عمر الأب والأم حين الإنجاب مسألة غاية في الأهمية والتأثير على مستوى ذكاء الأطفال. الاّ ان هذه المعلومة قد لا تكون معروفة عند الكثير من الاشخاص خصوصاً لناحية الهرمونات التي تعمل على هذا الموضوع، وما هو العمر المثالي للوصول الى هذا الهدف. ومن هنا سنقدم لكِ في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفيه عن تأثير عمر الآباء على ذكاء الاطفال.

 

تأثير عمر الآباء على ذكاء الاطفال

 

لا تزال الدراسات مستمرة دوماً حول تحديد مدى تأثير عمر الآباء على ذكاء الاطفال خصوصاً وان الابحاث التي أجريت في جامعة انديانا الأميركية في هذا الاطار، بيّنت أن الطفل الذي يولد لأب وأم في أوائل العشرينات من عمريهما يحقق مستويات ذكاء أعلى من الطفل الذي يولد لأب وأم في الأربعين. ويأتي هذا الاستنتاج بعد أن تبين أن الأطفال لأب كبير في السن قد يكونوا عرضة للتوحد وفرط الحركة وغيرها من الأمراض النفسية.

 

وأكد العلماء أن تقدم عمر الآباء والأمهات يزيد احتمالات إصابة الأطفال بالمشاكل الذهنية والفكرية كالتوحد والخرف المبكر إضافة الى صعوبات القراءة واللفظ، وهي مشكلة كبيرة لا سيما وأن الكثير من الأهل في هذه الأيام يؤجلون الإنجاب لوقت متأخر.

 

القاعدة لا يمكن تعميمها

 

في المقابل، وعلى الرغم من كل السلبيات التي أوضحتها الدراسة الاّ ان العلماء شددوا على أن هذا الموضوع لا يمكن تعميمه على الاطلاق على جميع الأزواج الذين يقرروا التأخر في الانجاب، اذ يشددون على ان تطور الدماغ يعتمد بصورة رئيسية على الجينات الوراثية لكن الجينات ليست كل شيء فهناك العديد من العوامل الأخرى، وبالتالي فانه لا يجب التعميم على الاطلاق.

 

اقرأوا المزيد عن طرق زيادة ذكاء طفلكم عبر موقع صحتي:

 

5 وسائل لتنمية ذكاء الطفل فاتبعيها

3 أنواع من الأطعمة تزيد ذكاء طفلك

3 ألعاب كفيلة بزيادة مستوى ذكاء طفلك!

‪ما رأيك ؟