3 أنواع من الأطعمة تزيد ذكاء طفلك

3 أنواع من الأطعمة تزيد ذكاء طفلك

كل أم وأب لديهما هاجس نجاح طفلهما في تحصيله العلمي، ويهتمان بكل شاردة وواردة من أجل تحقيق طفلهما النجاح والتفوق المدرسي. فاذا اردتِ ان يكون أداء طفلك أفضل في المدرسة، عليك الاهتمام بتغذيته وما يتناوله من أطعمة ومشروبات، لأنّه ثبت أنّ هناك علاقة بين التغذية وذكاء الطفل. 

 

سوء التغذية يؤثر على ذكاء الطفل

 

كشف باحثون أميركيون في دراسة نشرت في المجلة الأميركية للطب النفسي، أن سوء التغذية خلال السنوات الأولى من العمر يؤدي إلى انحدار معدلات الذكاء لدى الأطفال وتوليد نزعة عدوانية في سلوكهم الاجتماعي تستمر معهم خلال فترة الطفولة وإلى أواخر فترة المراهقة، حسب ما أوردته 

وقد عزا الباحثون ذلك إلى حقيقة أن نقص عناصر مهمة مثل الزنك والحديد أو مركبات فيتامين B أو نقص البروتينات يؤثر سلبا على نموّ الدماغ، ممّا يؤدي إلى نقص معدّل الذكاء. وينتج عن ذلك سلوك اجتماعي عدواني. ولاحظ الباحثون أنه كلما ارتفعت درجة سوء التغذية، زادت حدة النزعة العدوانية في السلوك الاجتماعي.

 

أغذية مفيدة للدماغ 

 

هناك أغذية معيّنة تصنّف على أنّها مفيدة في زيادة ذكاء الطفل، من خلال تأثيرها على عمل الدماغ، فتنشطه، وتحسّن قدراته على العمل والتركيز والتذكر. وهناك أطعمة معيّنة يستفيد منها دماغ الطفل بشكل كبير، وتمكّنه من الأداء الأفضل في المدرسة. وفي ما يلي لائحة بتلك الاطعمة.

 

البيض: يحتوي على كميّة عالية من البروتينات الأساسيّة للنموّ. كما أنّه غنيّ بالدهون المشبّعة، ويحتوي على الكوليسترول الضروريّ لنموّ دماغ الطفل. فالأطفال يحتاجون الى الكولسترول من أجل نموّ الدماغ والشبكات العصبية، ومن أجل بناء جدران الخلايا في الجسم. كما هو عنصر أساسيّ في تكوين بعض الهرمونات المهمّة للجسم.

 

الفول السوداني: غنيّ بالألياف والبروتينات والسكريات والمعادن والفيتامينات. وهو من فصيلة البقول الغنية بالدهون النباتية غير المشبعة التي يحتاج اليها الدماغ وخصوصا الأوميغا3. كما هو غنيّ بمضادات الأكسدة الضرورية لحماية الدماغ ونموّه. فصلاً عن أنّ غناه بالألياف يساعد على  تنشيط حركة الأمعاء للطفل ووقايته من الامساك وتأثيراته على الصفاء والنشاط الذهني.

 

الحبوب الكاملة: أيضاً الحبوب كدقيق القمح أو الشوفان، تشكل مصدراً مهماً للطاقة التي يحتاجها الدماغ للعمل بنشاط وتركيز خلال ساعات التعلّم.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول كيفية زيادة نسبة الذكاء عند اطفالكم:

 

3 ألعاب كفيلة بزيادة مستوى ذكاء طفلك!

7 أطعمة في نظامك الغذائي خلال حملك كفيلة بتطوير ذكاء طفلك!

5 أنواع من الأطعمة كفيلة بزيادة ذكاء طفلكم!

‪ما رأيك ؟