قبل أن تفكري في ربط عنق الرحم لمنع الحمل اليك الأضرار

(0)
21-04-2017
قبل أن تفكري في ربط عنق الرحم لمنع الحمل اليك الأضرار

ربط عنق الرحم أو ربط الأنابيب شكل من أشكال التعقيم عند المرأة. وهو كناية عن اجراء جراحي لمنع الحمل والانجاب بشكل دائم. تعرّفي أكثر على هذه العملية في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي عملية ربط عنق الرحم؟

 

تعتمد هذه العملية على إدخال مسبار داخل قناتي فالوب تنتج عنه أنسجة ندبية تعيق مسار البويضة إلى الرّحم. تشكّل وسيلة دائمة لمنع الحمل. وتكاد تكون شبه خالية من الألم، ويمكن الشعور بآلام  طبيعية جداً بعد التخدير الكلي وأثر الجراحة. تعتبر عملية الربط من إجراءات منع الحمل الفاعلة، بحيث تشير منظمة الصحة العالمية الى انها وسيلة فعالة لمنع الحمل بنسبة 99%. يمكن إجراء عملية الربط بعد الولادة مباشرةً، سواء أكانت ولادة قيصرية أو ولادة طبيعية. وفي غضون فترة التعافي من العملية والولادة، يمكن الاستمرار في الرضاعة.

 

مميزات عملية ربط عنق الرحم

 

- لا تمنع حدوث الدورة الشهرية 

- لا تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، مثل الوسائل الأخرى 

- لا تسبب نزيف الرحم مثل اللولب

 

أضرار ربط عنق الرحم

 

من حيث الأضرار، تعدّ عملية الربط من الإجراءات التي لا يمكن الرجوع عنها، وبالتالي لا يمكن الحمل مجدّداً. ويمكن أن تتسبب بمشاكل هرمونية نتيجة انخفاض معدّل البروجسترون إلى النصف، الأمر الذي يؤدي الى زيادة في الوزن وأعراض شبيهة بأعراض سن اليأس. فضلاً عن ذلك، هناك احتمال أن تسبّب عملية الربط بانقطاع مبكر للطمث، واحتمال أن تزيد الأنسجة الندبية التي تعتمد عليها عملية الربط من أجل منع الحمل، خطر الاصابة بسرطان الثدي. 

 

كما لا يمكن اعتبار عملية ربط الأنابيب ضمانة تقي من الأمراض المنقولة جنسياً، فهي مجرد وسيلة منع حمل.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من طرق منع الحمل:

 

متى تحتاجين الى حبوب منع الحمل الطارئة؟

ماذا افعل اذا نسيت تناول حبوب منع الحمل؟

الى المدخّنات... احذرن من حبوب منع الحمل!

مقالات مماثلة