متى تحتاجين الى حبوب منع الحمل الطارئة؟

متى تحتاجين الى حبوب منع الحمل الطارئة؟

تعرف حبوب منع الحمل بحبة الصباح التالي والتي تعتبر واحدة من الاساليب التي تستعمل للوقاية من الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة دون استخدام أي وسيلة لمنع الحمل، أو عند عدم تذكر المرأة تناول حبوب منع الحمل المعتادة، أو عدم استخدام الشريك للواقي الذكري، وتستعمل هذه الحبوب عادة في خلال خمسة أيام من ممارسة العلاقة الحميمة، وللتعرّف أكثر على حبوب منع الحمل الطارئة ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

عمل حبوب منع الحمل الطارئة

 

تحتوي حبوب منع الحمل الطارئة على هرمون البروجسترون، الذي يمنع أو يؤخر عملية الإباضة، ويقل مفعولها إذا وصلت البويضة المخصّبة إلى بطانة الرحم، لذا من المهم تناولها في أقرب وقت ممكن بعد العلاقة الحميمة.

 

وفي هذا الاطار، تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة في حالتين فقط، هي نسيان حبوب منع الحمل المركبة لمدة يوم واحد، ما عليك سوى تناولها في اليوم التالي مع حبة اليوم في موعدها، مع الاستمرار في تناول بقية حبوب منع الحمل في موعدها المحدد، وهذا الأمر لا يدعو الى القلق لأن جسم المرأة يبقى محمياً من أي حالة حمل.

 

أما إذا تأخرت المرأة عن تناول حبوب منع الحمل لمدة يومين أو أكثر، فهنا تقل وتضعف نسبة حمايتها من حدوث الحمل، وبالتالي يصبح استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل، كالواقي الذكري مثلًا، لمدة 7 أيام، بعد البدء في تناول الحبوب مرة أخرى. 

 

أما في الحالة التالية فان نسيان تناول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والتي تؤخذ في حالة الرضاعة الطبيعية وهذا الأمر يحتاج الى استشارة طبية لوصف الدواء المناسب.

 

ويمكن أن تنقسم وسائل منع الحمل الطارئة إلى الحبوب والتي تعتبر من الأمور الأكثر شيوعاً، وتتضمن حبوب تحتوي على البروجيستيرون، أو تركيبة من البروجيستيرون والإستروجين، إضافة الى اللولب النحاسي.

 

هذا وتؤخذ وسائل منع الحمل الطارئة في الحالات الاستثنائية والطارئة فقط، ولا تحل محلها وسائل منع الحمل العادية.

 

وسّعوا معلوماتكم حول حبوب منع الحمل عبر موقع صحتي:

 

الى المدخّنات... احذرن من حبوب منع الحمل!

وظيفة حبوب منع الحمل لا تقف عند الحدّ من الانجاب... اليكم مزاياها الاضافية

ماذا افعل اذا نسيت تناول حبوب منع الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟