هذه الاعراض لا تتعجبّوا منها عند اللجوء الى وسائل منع الحملّ!

هذه الاعراض لا تتعجبّوا منها عند اللجوء الى وسائل منع الحملّ!

تتنوّع وسائل منع الحمل من الحبوب إلى الأدوات المزروعة في الرحم، إلى الحقن واللاصقات ووسائل منع الحمل الهرمونية وغيرها. ولكن هل تسبب بعض هذه الوسائل أي أعراض جانبية على صحة المرأة؟ من خلال هذا المقال سنضيء لك عن الأعراض الجانبية التي تسببها حقن وحبوب منع الحمل.

 

الآثار الجانبية لحقنة منع الحمل

 

- إن استعمال إبرة منع الحمل يسبب تغيّرات في نمط الدورة الشهرية عند المرأة وعدم انتظامها، وذلك نتيجة احتوائها علة نسبة عالية من هرمون البروجستيرون الذي يسبب ترقق بطانة الرحم. ولكن بعد التوقّف عن استعمال هذه الحقن، تعود الدورة الشهرية إلى حالتها الطبيعية تدريجياً حتى التخلص الكلي من البروجستيرون الزائد في الجسم.

 

- أما الخصوبة لدى المرأة فقد تستغرق عودتها فترة تتراوح بين 10-22 شهراً بعد التوقف عن استعمال الحقن. 

 

- هذه الحقن تؤثر أيضاً علىكثافة العظام في حال تم استعمالها لفترة تفوق السنتين، لذلك يحرص الأطباء على إعطاء المرأة مكملات الكالسيوم أو الفيتامين D في الفترة التي تستعمل فيها حقن منع الحمل.

 

- من الممكن أيضاً أن تتسبب حقن منع الحمل بنوبات من الصداع، على غرار جميع وسائل منع الحمل الهرمونية.

 

- وتؤدي حقن منع الحمل إلى الشعور بالانتفاخ والتقلصات في المعدة، وذلك لأن البروجستيرون يبطء عملية الهضم. ولكن هذه الآثار تختفي عندما يعتاد الجسم على تواجد هذا الهرمون فيه.

 

- وأشارت بعض الدراسات إلى أن أبر منع الحمل ممكن أن تكون سبباً في زيادة الوزن إذا تم استعمالها لفترة طويلة.

 

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

 

- النزيف المهبلي الخفيف خارج فترة الطمث Intermenstrual spotting الذي تعاني منه حوالي 50% من النساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل، ولكن في الأغلب تتخلص النساء من هذه المشكلة كحد أقصى عند انتهاء العلبة الثالثة من حبوب منع الحمل.

 

- الغثيان هو أيضاً من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل في الفترة الأولى لاستعمالها، لذلك ينصح الأطباء النساء بتناول الحبة مع الطعام أو مباشرة قبل الخلود إلى النوم.

 

- ممكن أن يؤدي استعمال حبوب منع الحمل إلى آلام في الثدي، ولكن ذلك يختفي بعد الأسابيع الأولى من بدء تناولها.

 

- وكل ذلك ترافقه احتمالية زيادة الوزن، نوبات الصداع وتغيّرات المزاج، وعدم انتظام الدورة الشهرية، إضافة إلى قلة الرغبة الجنسية، والتغيرات في الإفرازات المهبلية.

 

إقرئي المزيد حول وسائل منع الحمل:

 

تعرّفي إلى وسائل الحمل الأكثر استعمالاً حول العالم!

6 مميّزات تؤمّنها لكِ حقن منع الحمل!

هل لحبوب منع الحمل استخدامات مفيدة أخرى؟

‪ما رأيك ؟