تعرّفي إلى وسائل الحمل الأكثر استعمالاً حول العالم!

تعرّفي إلى وسائل الحمل الأكثر استعمالاً حول العالم!

حتى اليوم لا يوجد وسيلة لمنع الحمل تكون نتائجها مئة في المئة، وتكون خالية من الأعرااض الجانبية بشكل كلي، مريحة في الإستعمال وبتكلفة معقولة. ولكن ما هي وسائل منع الحمل الأكثر شيوعاً في العالم، وكيف يتم تصنيفها؟ أسئلة نجيب عليها من خلال السطور التالية.

 

تصنيف وسائل منع الحمل

 

تندرج هذه الوسائل ضمن مجموعتين أساسيتين، الوسائل القابلة للعكس، أي التي يمكن الرجوع عنها إذا أراد الزوجان الإنجاب بعد استعمالها بفترة، والوسائل النهائية، غير القابلة للعكس، أي التي تلغي إمكانية الحمل والإنجاب بشكل دائم.

 

الوسائل الهرمونية: الأكثر شيوعاً حول العالم، وهي تشمل حبوب منع الحمل الفموية المركبة أيCombined Oral Contraceptive pill كما وتتضمّن اللولب الرحمي الذي يقوم بإفراز مادة النحاس أو هرمون البروجستيرون داخل الرحم مما يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

 

هذه الوسائل هي الأكثر استعمالاً اليوم لأنها آمنة، نتائجها مضمونة بنسبة 98-99%، وتبقى فعالة لمدة خمس سنوات أو أكثر، كما يمكن إزالتها في أي وقت تشاء فيه المرأة، ويمكنها بعد ذلك أن تحمل وتلد بشكل طبيعي من دون مشاكل.

 

ومن  الوسائل التي يتم الإعتماد عليها بشكل واسع اليوم، حقن منع الحمل التي تدوم فعاليتها لثلاثة أشهر، لاصق منع الحمل، والحلقة المهبلية، ووسيلة منع الحمل المزروعة تحت الجلد، والتي تدوم فعاليتها لمدة ثلاث سنوات. وتقوم مهمتها على منع إطلاق البويضة، أو على تغيير تركيبة المادة المخاطية المهبلية، جعلها ثخينة إلى درجة منع الحيوانات المنوية من الدخول إلى عنق الرحم.

 

الطرق الطبيعية: والتي تشمل طريقة العزل حيث لا يتم القذف في داخل المهبل، أو طريقة الأيام الآمنة، أي الإمتناع عن الجماع في فترة الخصوبة، أي في الأيام الثلاثة التي تسبق الإباضة، يوم الإباضة واليومين اللذين يتلوانه، أي أن الزوجين يمارسان العلاقة الحميمة فقط عندما يكون احتمال حدوث الحمل ضئيلاً جداً أو معدوماً.

 

ولكن غني عن القول أن هذه الطرق وبالرغم من كونها آمنة وغير مكلفة، إلا أن الإعتماد عليها ليس كبيراً لأن نتائجها غير مضمونة، بخاصة إذا كانت الدورة الشهرية عند المرأة غير منتظمة، وإذا لم تكن على اطلاع جيد بما يخص تحديد فترة الخصوبة لديها.

 

الوسائل العازلة: أي الواقي الذكري والواقي الأنثوي، وهما من الوسائل الأكثر شيوعاً، كونهما وبالإضافة إلى منع الحمل، يتمتعان بخصائص الوقاية من انتقال الأمراض المنقولة جنسياً، ولكن نجاعتهما في منع الحمل لا يُتَّكل عليها كثيراً بخاصة إذا تم استعمالهما بشكل خاطئ، أو إذا تمزّق العازل أثناء الجماع.

 

مستحضرات إبادة الحيوانات المنوية: التي تقوم على قتل الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى عنق الرحم، وتأتي على شكل كريم أو رغوة. ولكن يوصى باستعمالها إلى جانب إحدى الوسائل العازلة، وذلك لكون نتائجها غير مضمونة.

 

الوسائل غير القابلة للعكس: أي عمليات ربط الأنابيب للنساء والتعقيم للرجال، ولكن هذه الوسائل لا يتم اللجوء إليها إلا عندما يكون الزوجان قد اتخذا قراراً نهائياً بعدم الإنجاب.

 

إقرئي المزيد حول طرق منع الحمل:

 

للرجل فقط... وسائل حديثة لمنع الحمل!

هل يُعتبر غسل المهبل بعد العلاقة الحميمة وسيلة فعّالة لمنع الحمل؟

هل سمعتِ من قبل بحبوب منع الحمل الطارئة؟

‪ما رأيك ؟