6 أمور أساسيّة يجب أن تراعيها لدى التخطيط للحمل بعد الاجهاض

(0)
20-03-2017
6 أمور أساسيّة يجب أن تراعيها لدى التخطيط للحمل بعد الاجهاض

قرار الحمل بعد الاجهاض لا بدّ وأن تتشاركيه مع طبيبك، لأخذ رأيه ونصيحته حول هذه الخطوة، وما اذا كانت آمنة وصحيّة ولاسيّما لجهة المدّة الزمنيّة الفاصلة بين الاجهاض والحمل الثاني. وللواتي تعرّضن للاجهاض، خبر سار لهنّ، فالحمل ممكن أن يتحقق بشكل طبيعيّ بعد الاجهاض في المرّة المقبلة بنسبة 80 الى 90% حتى بعد مرّتين من الإجهاض. ولكن ما الذي يجب أن تراعيه عند التخطيط للحمل مرّة ثانية.

 

المدّة الزمنيّة

 

وجدت دراسات عدّة أن الأزواج الذين يرغبون في تجربة الحمل بعد الاجهاض يمكنهم المحاولة في غضون  3 أشهر أو 6 أشهر، فبعد هذه المدّة لديهم فرصة أكبر في حدوث الحمل بعد الاجهاض، وولادة طفل يتمتّع بصحة جيّدة  بعد 9 أشهر .

 

تقليل التوتر

 

التوتر الزائد بعد الإجهاض، يقلّل من فرص حدوث الحمل عند المرأة، لأنّ الإجهاد يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول وألفا الأميليز، ويحدث مشاكل في تدفق الدم، وهذا يؤدي إلى إبطاء الوقت اللازم التي تستغرقه البويضة المخصّبة للوصول إلى الرحم .لذلك يجب تحقيق الإسترخاء الكامل في هذه الفترة .يمكنك تجربة تدليك البطن بالزيوت العطرية لتهدئة الأعصاب .

 

نظام غذائي صحي

 

يُنصح بعد حدوث الإجهاض بزيادة تناول مكمّلات الحديد، والوجبات الغنيّة بفيتامين C مثل عصير البرتقال أو الطماطم، لأنّ الجسم بحاجة لتعويض الدم المفقود، والحصول على الطاقة. يمكن للنساء النباتيات تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد مثل التين المجفّف والفاصوليا والعدس والتوت والبنجر والخروب والبيض. 

 

تجنّب ممارسة التمارين الرياضية 

 

يُحذّر الأطباء من ممارسة التمارين الرياضية القاسية، لأنّ القيام بأي حركات صعبة  يضرّ بصحة الجسم. وينصحون بالاكتفاء فقط بالمشي نصف ساعة يوميّاً.

 

 تقليل العلاقة الحميمة

 

يعتقد البعض أنّ كثرة ممارسة العلاقة الحميمة بعد حدوث الإجهاض، يزيد من فرص حدوث الحمل، والحقيقة أنّه يقلّل من فرص حدوث الحمل .يمكنك المحاولة مرّتين فقط في الإسبوع في بدايته ومنتصفه لضمان الحصول على نتائج أفضل .

 

العدوى والالتهابات

 

خلال الشهر الأول بعد الاجهاض قد تستمر الافرازات الرحمية والدماء، وهذا يمكن أن يقلّل من حموضة المهبل ويجعله بيئة ملائمة لنموّ البكتيريا. كما أنّ عنق الرحم يستمر مفتوحاً بعض الوقت، وجدار الرحم الداخليّ يكون غشاؤه المخاطي في مرحلة التكوين، كلّ هذه الظروف تسمح بدخول الميكروبات والبكتيريا، ما قد يسبّب في اصابة المرأة بالتهابات .والالتهابات اذا كانت شديدة ولم تعالج، فقد تشكّل عائقاً أمام تأخر الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لا تنتظري 6 اشهر لتحملي بعد الاجهاض!

نصائح تحميك من الإجهاض في أشهر الحمل الأولى!

متى يصبح الحمل الجديد ممكناً بعد تجربة الإجهاض؟

مقالات مماثلة