ما هي الأسباب التي تكمن وراء النهام العصبي عند المراهقين؟

ما هي الأسباب التي تكمن وراء النهام العصبي عند المراهقين؟

يعرف النهام العصبي عند المراهقين بأنه نوع من الشره المرضي الذي يصيبهم في هذه الفترة العمرية نتيجة عدد كبير من العوامل النفسية والبدنية. فالنهام العصبي هو عبارة عن إفراط في تناول الطعام خلال وقت قصير يليه تقيّؤ عمديّ أو عمليات تطهير مختلفة للأمعاء خوفاً من اكتساب أيّ كيلوغراماً إضافياً.

 

ما هي أعراض النهام العصبي عند المراهقين؟

 

- يعتبر الاستهلاك كميات كبيرة من الأطعمة خلال فترات قصيرة من الوقت لا تتعدى الساعتين من بين أهم أعراض النهام العصبي عند المراهقين. فالمراهقين يأكلون لحدّ الشعور بآلام حادّة في الأمعاء خصوصاً المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون مثل الآيس كريم، الوجبات السريعة وغيرها.
 

- التقيّؤ بعد كلّ وجبة طعام، تناول المسهّلات، استخدام الحقن الشرجية، أو الأدوية التي تسبب زيادة إدرار البول بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل قهريّ بهدف عدم اكتساب الوزن.

-اضطرابات في الأمعاء يصاحبها تمزّق في المريء وشعور دائم بالحرقة والجفاف.

 

اسباب النهام العصبي عند المراهقين

 

إن اضطرابات الطعام عادةً ما تكون معقّدة وتخفي الكثير من العوامل النفسية، العائلية والشخصية خلفها خصوصاً في فترة المراهقة حيث يمرّ المراهق بتغيّرات هرمونية كبيرة. أمّا الأسباب الأكثر شيوعاً للنهام العصبي هند المراهقين تشمل:

 

السمنة الزائدة في العائلة: يشعر بعض المراهقين من الخوف الشديد جرّاء الإصابة بالسمنة الزائدة خصوصاً إذا كانت متوارثة ويتم تناقلها عبر الجينات بين الأجيال في العائلة. فيحاول المراهقون أو يجدوا طريقةً سريعةً وفعّالةً بنظرهم لتجنّب أيّ تراكم للدهون في الجسم.

 

الاكتئاب: إن الاكتئاب هو نتيجة زيادة الدماغ لإفراز هرمون التوتر ما يعزّز سيطرة الأفكار السلبية على عقل المراهق الأمر الذي يدفعه للبحث عن طرق ووسائل ينتقم عبرها من وضعه ومن كلّ ما يزعجه في ظروف حياته العائلية، المدرسية واليومية قد يكون النهام العصبي أبرزها.

 

- قلّة الثقة بالنفس: أمّا في ما يتعلّق بموضوع قلّة الثقة بالنفس، فإن المراهق خلال هذه الفترة العمرية، يعاني من التغيّرات الهرمونية الكبيرة التي تؤثّر على شكل جسمه وتجعله غير متقبّلٍ لتلك التعديلات الجديدة خصوصاً إذا تعرّض لانتقادات من أصدقائه تطال وزنه ما يؤدي إلى النهام العصبي.

 

علاج النهام العصبي عند المراهقين

 

- العلاج السلوكي المعرفي للمراهق أمر أساسي ومهم لعلاج هذه المشكلة ذلك من خلال تحديد الطبيب النفسيّ للسبب اذي يكمن ورائه وإيجاد الطرق المناسبة لعلاجه.

 

- استعادة ثقة المراهق بنفسه وتخلّصه من الإكتئاب من خلال ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على اقلّ خلال اليوم ما يعزّز إفراز الدماغ لهرمون السيروتونين أو هرمون السعادة ومساعدته على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتجنّب زيادة الوزن.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

واجهي اكتئاب المراهقين بخطوات بسيطة! 

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

 

‪ما رأيك ؟