3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

ما هي المخاوف التي يواجهها المراهقون في هذه الفترة العمرية التي تعتبر دقيقة وحساسة بالنسبة إليهم؟ وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يمكنك التعرّف على أبرز مخاوف طبيعية عند المراهق كي تتمكني من مساعدة أبنائك المراهقين على تخطيها وتجاوزها. 

 

الخوف من المستقبل

 

في هذه المرحلة العمرية تصبح هواجس المراهق كبيرة حيال ما ينتظره في المستقبل، فيشعر بأنه غير متيقن لكل ما يمكن أن يحصل معه وأنه لا يمكنه السيطرة على هذا المجهول الذي لا يعرفه، وفي هذا الإطار، يبرز دورك كوالدة كي تساعديه على تخطي هذه المرحلة وهذا الخوف بالتحديد كي يتمكّن من المضي بأمان إلى المستقبل ويتابع مسيرته الحياتية بنجاح واطمئنان. 

 

الخوف من الفشل

 

في فترة المراهقة يكون المراهق بحاجة إلى إثبات نفسه وتعزيز ثقته بنفسه، لذا فإن الفشل بالنسبة إليه يشكّل عاملاً رئيسياً لعدم الثقة بالنفس والقدرة على التحكّم بما يريد القيام به، لذا فإن من المخاوف الطبيعية التي يواجهها المراهقون هو الخوف من الفشل، حيث يصعب عليهم تقبل فكرة فشلهم. وهنا عليك أن تكوني إلى جانبهم لمساعدتهم على إدراك أن الفشل أمر طبيعي ولا يب أن يؤثر سلباً على تفكيرهم وأنه محفّز للنجاح في المستقبل. 

 

الخوف من الحب

 

 

قد يختبر المراهق بعض التجارب العاطفية التي تجعله في حالة من الفرح والسرور، ولكن بعد فترة قد لا تنجح هذه التجارب أو تفشل علاقة معينة، وهذا ما يسبب له الخوف من الإنخراط في هذه العلاقات التي قد تكون مؤذية بالنسبة إليه ومؤلمة إلى حد كبير. وعليك هنا أن تسانديه في هذه المرحلة التي يمرّ بها وأن تكوني إلى جانبه لتشجعيه على فهم أن العلاقات يمكن أن تنجح وتفشل في كثير من الأوقات.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل يعاني منها المراهقون:

 

كيف تتعاملين مع المراهق المحبط؟

واجهي اكتئاب المراهقين بخطوات بسيطة!

لحماية أبنائك من الإدمان... إتبعي هذه النصائح!

‪ما رأيك ؟