كيف تتأثر الدورة الشهرية بالرضاعة الطبيعية خلال فترة النفاس؟

كيف تتأثر الدورة الشهرية بالرضاعة الطبيعية خلال فترة النفاس؟

يختلف توقيت عودة الدورة الشهرية بعد الولادة بالنسبة لكل أمّ وذلك بحسب جسمك وما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أم تعتمدين الرضاعة أو الحليب الإصطناعي. 

 

تأخر عودة الدورة الشهرية بعد الولادة

 

تتدخل عوامل كثيرة في تأخير الدورة الشهرية أثناء فترة الرضاعة الطبيعية منها وبشكل حاسم كثافة أو عدد مرات الرضاعة الطبيعية بمعنى أن الحيض قد يتأخر إذا كانت الأم تقوم بالإرضاع مرة كل ساعة على الأقل خلال اليوم والليلة وبشكل مكثف، وكلما زاد عدد مرات الرضعات الطبيعية وبقي طفلك على ثديك وقتاً أطول، كلما زادت احتمالات طول مدة غياب دورتك الشهرية.

 

أما إذا قلّت مرات الرضاعة بسبب نوم الطفل ليلاً او البدء في عملية الفطام مثلاً، فإن المتوقع عودة الدورة الشهرية بشكل أسرع لكن في بعض الحالات الاستثنائية لا يعود الحيض إلا بعد أشهر من توقف الرضاعة تماماً.

 

ففي حال كنت أماً مرضعة، ستساعدك الرضاعة الطبيعية على تأخير عودة الدورة الشهرية طالما كنت تستمرين في الرضاعة بانتظام ليلاً نهاراً، وستطول فترة غياب الطمث الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى عام تقريباً. 

 

وفي حال كان طفلك ينام طوال الليل من مرحلة عمرية مبكرة، فقد تعود دورتك الشهرية بصورة أسرع، وفي هذه الحالة قد تعود الدورة الشهرية في مدة تتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر. 

 

الدورة الشهرية تعود في هذه الحالة!

 

الدورة الشهرية تبدأ في العودة مرة أخرى بمجرد أن يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب، أو بمجرد أن يتم فطامه عن الرضاعة الطبيعية، أو بعد إعطائه اللبن عن طريق الزجاجات المعقمة. وإذا بدأ الطفل نومه خلال ساعات الليل، أو كان ينام لمدة خمس ساعات متواصلة، فإن كل ما سبق يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

بجانب الرضاعة الطبيعية، فإن الدورة الشهرية للمرأة يمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل مثل نوم المولود بجانب الأم، والذي يعتبر أمراً خاطئاً حيث أن الأم من الممكن ان تؤذي طفلها أثناء النوم، وقد يسقط الرضيع من السرير مما يحدث به إصابات خطيرة. كما أن حمل الأم لطفلها بين يديها لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تغيرات في الإستجابة الهرمونية مما يؤثر على الدورة الشهرية أيضاً.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الرضاعة الطبيعية من خلال موقع صحتي:

 

متى عليك التوقف عن الرضاعة بعد اكتشاف حملك؟

لا تتخلّي عن الرضاعة الطبيعية... فاليكِ فوائدها لطفلك ولكِ أيضاً

لا تهملي الرضاعة الطبيعية التي تنمي ذكاء طفلك وقدراته العقلية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟