لا تتخلّي عن الرضاعة الطبيعية... فاليكِ فوائدها لطفلك ولكِ أيضاً

لا تتخلّي عن الرضاعة الطبيعية... فاليكِ فوائدها لطفلك ولكِ أيضاً

خاص ـ موقع صحتي

 

يوفر حليب الأم الغذاء المثالي للرضيع فانّه يحتوي على مزيج مثالي من الفيتامينات والبروتينات، والدهون اللازمة لنموّه. كما أنّ حليب الأم يحتوي على الأجسام المضادة التي تساعد الطّفل علىى محاربة الفيروسات و البكتيريا. الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابة الطفل بالربو أو بالحساسية. تعرفي على فوائد الرضاعة الطبيعية لك ولطفلك في مقابلة لموقع صحتي مع السيدة جيزيل فنيانوس مشرفة قسم التوليد  في مستشفى المنلا في طرابلس.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية على الطفل

 

- الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من قائمة طويلة من الأمراض:

 

أظهرت العديد من الدراسات من مختلف أنحاء العالم أنه تم تصميم حليب الثدي على وجه التحديد لطفلك. فالرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من العديد من الأمراض كالفيروسات في المعدة، أمراض الجهاز التنفسي السفلي، التهابات الأذن، والتهاب السحايا.

 

جسمك يستجيب لمسببات الأمراض (البكتيرية والفيروسية) و يقوم بفرز الأجسام المضادة لتلك الجراثيم و خلق حماية لطفلك عن طريق تعزيز المناعة عند الطفل. إنّ الرضاعة الطبيعية يمكن أن تقلل من خطر إصابة الطفل بأمراض سرطانية في مرحلة معينة في الطفولة.

 

كما أنّ الرضاعة الطبيعية تساعد الطفل على تجنب بعض الأمراض التي تحدث في وقت لاحق في الحياة، مثل داء السكري، وارتفاع الكولسترول، وأمراض الأمعاء الالتهابية.

 

- الرضاعة الطبيعية يمكن أن تحمي طفلك من الحساسية:

 

 يعتقد العلماء أن العوامل المناعية المتوفرة فقط في حليب الثدي تساعد في تفادي الحساسية على الأطعمة, من خلال توفير طبقة من الحماية للطفل في المسالك المعوية.

 

- الرضاعة الطبيعية قد تعزز ذكاء طفلك:

 

بعد معاينة و مراقبة درجات معدل الذكاء واختبارات الذكاء الأخرى عند عيّنة من الأشخاص، خلص الباحثون أن الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة و حصرية تؤثر بشكل  كبير في تطور العقل المعرفي.

 

- الرضاعة الطبيعية قد تحمي طفلك من السمنة:

 

الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي بالرضاعة الطبيعية كوسيلة للمساعدة في التقليل من مخاطر زيادة الوزن أو السمنة عند الطفل. انّ تحليل 17 دراسة نشرت في "المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة" يبيّن أن رضاعة الطفل الطبيعية تقلل أيضاً من خطر إصابته بزيادة الوزن في سن المراهقة وفي الكبر.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية على صحة الأم

 

- الرضاعة الطبيعية تحرق السعرات الحرارية الزائدة: لذلك يمكن أن تساعدك على فقدان وزن الحمل بشكل أسرع.

 

- إن الرضاعة تساعد على فرز هرمون الأوكسيتوسين: الذي يساعد الرحم في استرجاع حجمه ما قبل الحمل، و في التخفيف من نزيف الرحم بعد الولادة. 

 

- الرضاعة تقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام وتخفض مستوى التوتر و خطر الاكتئاب بعد الولادة عند المرأة.

 

-  الرضاعة تقلل من خطر الاصابة ببعض أنواع السرطان: أثبتت العديد من الدراسات أن الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة، تساعد حتّى قدر ما بحماية الأم ضدّ سرطان الثدي والمبيض. 

 

اقرأي أكثر عن الرضاعة الطبيعية على موقع صحتي:

 

- إذا كنتِ أمّاً جديدة وتعانين من قلة إدرار الحليب لا تفوتي هذا المقال

- وضعيات يجب أن تعتمديها خلال الرضاعة الطبيعية

- شائعات لا تصدّقيها أبداً عن الرضاعة الطبيعية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟