Sohati - ما هو غشاء الجنين الذي يخرج مع الطفل أثناء الولادة؟

ما هو غشاء الجنين الذي يخرج مع الطفل أثناء الولادة؟

المشيمة لها عدة مسميات في التراث الشعبي وبين العامة ومنها "الخلاص" وهي تعني نهاية المرحلة الثالثة من الولادة، والمشيمة جزء أساسي من الحمل بل هي ربما العامل الأساسي لنمو الجنين وتغذيته عبر الأم، وهي جزء متصل بالرحم تنمو خلال فترة الحمل، وتتحمل المسؤولية عن تقديم الأوكسجين والغذاء للجنين وتحمل عنه الفضلات.

 

ومن المفترض أن توجد المشيمة في أعلى الرحم، لكن قد تكون في أسفل الرحم وتسمى حينها المشيمة النازلة، وتتسبب في بعض النزيف قبل الولادة، وغالبًا لا تكتشف قبل الأسبوع الـ 28 من الحمل أي في الشهر السابع أو الثامن تقريباً.

 

ما هو غشاء الجنين وكيف ينزل بعد الولادة؟

 

غشاء الجنين الذي يخرج معه عند الولادة يعرف بالمشيمة، وتعتبر مرحلة خروج المشيمة من الرحم مهمة جدًّا وغالباً ما تدوم ما بين الخمس دقائق والـ20 دقيقة، وتفصل المشيمة بشكلٍ تدريجي عن جدار الرحم ومن المحتمل الشعور برغبة بالدفع مرة أخرى.

 

والإنقباضات التي تشعرين بها خلال هذه الفترة تساعد على انفصال المشيمة عن جدار الرحم لإنتقالها نحو قناة الولادة.

 

خطوات لتسريع نزول المشيمة

 

في مرحلة تأخر نزول المشيمة، قد يتخذ الطبيب الخطوات التالية:

 

- تسريع عملية انفكاك المشيمة: يحدث ذلك إما من خلال سحب الحبل بلطف بيد واحد مع تدليك منطقة الرحم باليد الأخرى أو من خلال الضغط على المنطقة العليا من الرحم مع طلب الطبيب الدفع عند الوقت المناسب.

 

- الخضوع لإبرة البيكوتين أو الـPicotine: يتم حقن هذه الإبرة عادةً من أجل حدوث تقلصات الرحم وبالتالي تسريع عملية خروج المشيمة وتقليس حجم الرحم وتقليل النزيف الذي يمكن أن تعاني منه.

 

- فحص المشيمة: عند خروج المشيمة، سيقوم الطبيب بفحصها من أجل التأكد من صحتها ومن عدم وجود أي أجزاء صغيرة عالقة في الرحم.

 

أما عند الإنتهاء من هذه العملية بالكامل، فستشعرين بالجوع والعطش وبالكثير من الأحاسيس المختلفة، هذا ومن الطبيعي أن تلاحظي نزول السائل النفاسي الذي يكون أحمر اللون.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي المراحل الاربعة للمخاض؟

كيف تعرفين أنّك دخلت المخاض؟

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن تكون كيس الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟