تطعيمات أساسية لطفلك في مراحل نموّه الأولى!

الإثنين، 13 فبراير 2017

التأكد من سلامة الطفل خلال فترة نموّه في الأشهر الأولى وسنواته الأولى هو الهاجس الأول والوحيد بالنسبة إلى الأهل، لذا اخترنا اليوم من خلال مقال صحتي أن نعرّفك على جدول تطعيمات الأطفال، وكيفية الإلتزام به وما هي التطعيمات الواجب توفيرها للطفل في مختلف مراحل نموّه.  إطلعي من خلال موقعنا على جدول تطعيمات الأطفال تبعاً للأشهر والسنوات. 

 

تطعيمات الطفل في عمر 15 يوماً

 

في هذا العمر، لا بدّ من أن يتمّ منح الطفل تطيعمين أساسيين هما: التطعيم ضدّ الدرن والتطعيم ضدّ شلل الأطفال، أو ما يعرف بالجرعة الصفرية. 

 

تطعيمات الطفل في عمر الشهرين

 

عندما يتمّ طفلك شهره الثاني، عليك أن تمنحيه التطعيم ضدّ شلل الأطفال مرة ثانية، بالإضافة إلى تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، إلى جانب التطعيم ضدّ التهاب الكبد B. 

 

التطعيمات للطفل في سن أربعة أشهر

 

التطعيمات الواجب منحها للأطفال الذين أتمّوا شهرهم الرابع، هي كالتالي: تطعيم ضدّ شلل الأطفال، تطعيم ضد الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، بالإضافة إلى التطعيم ضد التهاب الكبد B. 

 

التطعيمات للأطفال في سن الأشهر الستة

 

في هذه السن، لا بد من التركيز على منح الطفل التطعيمات عينها كل شهرين ليحصل على المناعة الصحيحة لنموه الجسمي، وهنا نذكر: التطعيم ضد شلل الأطفال، التطعيم ضد الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، والتطعيم ضد التهاب الكبد B. 

 

التطعيمات للأطفال في سن الأشهر التسعة

 

في هذه المرحلة العمرية، عندما يتمذ طفلك شهره التاسع، يكفي أن تخضيعه لتطعيم ضد شلل الأطفال، وهذا لحمايته من المرض الذي غالباً ما يطال الأطفال في سن مبكرة. 

 

التطعيمات للأطفال من عمر السنة

 

أيضاً في هذه المرحلة العمرية، قدّمي لطفلك التطعيم ضد الاطفال، ولا تنسي أن ترفقيها بالجرعة الأولى من تطعيم الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف. 

 

التطعيمات للأطفال في عمر السنة ونصف السنة

 

في هذه السن، يجب أن توفّري لطفلك جرعة إضافية من التطعيم ضدّ شلل الأطفال، وجرعة إضافية من التطعيم ضدّ الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، بالإضافة إلى التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف. 

 

اقراوا المزيد عن تطعيم الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

هل يجب تطعيم الاطفال ضد الانفلونزا؟

هل انتم من هذه الفئات؟ اذا يجب ان تأخذوا تطعيم الانفلونزا 

ما هي مخاطر عدم تطعيم الأطفال؟