5 عادات يمكن ان تنتقل الى طفلك من دون تعلّم

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

يكتسب الاطفال من آبائهم وأمهاتهم الكثير من الصفات الجينية الوراثيّة، ولكن هناك عادات يمكن ان يتوارثها الاطفال ايضا وتحديدا من أمهاتهم. فالطفل يمكن ان يتأثر تأثيرا كبيرا بأمّه نظرا لانها الاقرب اليه واكثر تواجدا بقربه. وبطريقة غير مباشرة، تورث الأم طفلها عادات وتقاليد اعتادت على ممارستها او تطبيقها في حياتها اليومية. فما هي ابرز تلك العادات؟

 

التّرتيب والتّنظيم

 

من اكثر العادات التي يرثها الطفل عن أمه الترتيب والتنظيم، حتى من دون تدريبه على ذلك. فطفلك يحب ان يتماهى معك، وان يتمثل بهك، وهو يكتسب تلك العادة الجيّدة بمجرّد مراقبته لكِ ولمحيطه. فذا كنت دائما حريصة على تنظيم اغراض طفلك وألعابه، وتوضيبها وترتيبها، فكوني على ثقة ان طفلك سيخذو حذوك عندما يكبر.

 

النظافة

 

إن كنتِ تحبّين النظافة ومهووسة بها، وتستحمين يوميّا، وتأبين إلا أن تحممي طفلك كلّ يوم، فتأكدي أن عادتكِ تلك ستترسخ في ذهن طفلك الذي سيُحاول دوماً أن يكون نظيفاً.

 

فنّ المخاطبة 

 

اذا كنت مستمعة جيّدة، وتتقنين فنّ المخاطبة والتواصل، سوف يصغي طفلك جيدا اليك وسيكتسب تلك المهارة منك، ولاسيما اذا كنت معتادة على مخاطبته والتحاور معه. من هنا عليك ان تنتبهي جيدا لتصرفاتك وافعالك امام طفلك، وان تنتبهي لالفاظك، فحتى الالفاظ الفظة والسيئة يمكن ان يكتسبعها الطفل منك.

 

آداب التصرّف

 

من الطبيعي ان يتأثر طفلك بطريقة تصرّفك مع الآخرين ومعه. وسيتعلّم منك هذه الطريقة ولاسيما لجهة احترام الآخرين، والتهذيب.

 

الدقّة في المواعيد

 

اذا كنت ترغبين لطفلكِ بأن يكون دقيقاً في مواعيده، ويحترم وقته ووقت الآخرين، عليكِ أن تكوني دقيقة بدورك. فأنتِ قدوته، ولا يُريد سوى أن يكون شبهك، ويتمثل بك.

 

توقيت النّهوض في الصباح

 

يُمكن للطفل أن يرث عنك توقيت نهوضك من النوم في الصباح. فإذا كنتِ من النساء اللواتي يستقيظن باكراً، توقّعي لصغيركِ أن يتأثر بك حتى مرحلة متقدّمة من حياته، اما اذا كنت من الاشخاص الذين يحبون النوم ، فتوقعي ان يكون طفلك في المستقبل محبّا للنوم.

 

اليكم طرق العناية بالاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

لماذا يتساقط شعر الأطفال؟

إنعكاسات سلبية تتركها التربية المزدوجة على الأطفال