هل هناك مرض أخطر من الإيدز؟

الإثنين، 26 مايو 2014

السيلان الجنسي من أكثر الأمراض الجنسية إنتشاراً، وتنتقل جرثومة السيلان عن طريق الاتصال الجنسي مع المصاب. وتستقر هذه الجرثومة بمجاري البول أو في المنطقة الحميمة أو في عنق الرحم. قد تنتقل عدوى السيلان بملامسة المصاب أو بالاحتكاك بالمنطقة المصابة.

 

الأعراض

 

-  حرقة بمجرى البول وقد يصاحبه وخزاً بالمجرى، وبعد ٢٤ ساعة أو أكثر يلاحظ المريض خروج صديد من مجرى البول، وقد يكون كثيفاً أو لزجاً حسب نوع الجرثومة المسببة للمرض.

 

-  ارتفاع في درجة حرارة المصاب أحياناً مع الشعور بصداع وزيادة في سرعة النبض. وبعد أسبوعين من الإصابة تزداد الحرقة والألم عند التبول والتقطع بالبول.

وتستقر جرثومة السيلان بالمجاري البولية التناسلية عادة وبالتالي فإنه في معظم الحالات تنحصر الأعراض بتلك المنطقة.

 

هل السيلان أخطر من الإيدز؟

 

كانت متلازمة نقص المناعة المكتسب "الايدز" على رأس أخطر الأمراض الجنسية، التي تهدد حياة الانسان دون أن يتم التوصل لعلاج للمرض. لكن الخبراء يضعون اليوم مرض السيلان الجنسي في الموقع الاول من ناحية الخطورة، وذلك لأنّه قادر على مقاومة تأثير المضادات الحيوية العادية، بعدما اكتشف النوع الجديد من سلالة البكتريا التي تسبب مرض السيلان.

وهناك مخاوف عديدة من أن تتحول هذه البكتريا إلى وباء قاتل مماثل لمرض الإيدز، رغم أنّه لم يسجل حتى الآن أي حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بالسيلان نتيجة لهذه السلالة.