لماذا تتأخر الدورة الشهرية بعد الولادة؟

الخميس، 01 يونيو 2017

تشير العديد من الابحاث والدراسات الى ان المرأة بعد الولادة تختلف بشكل كبير عن المرأة قبل الولادة وقبل الحمل. ومهما كان نوع الولادة التي تكون قد تعرّضت لها المرأة سواء الولادة الطبيعية او الولادة القيصرية يمكن أن يؤثر هذا الأمر بشكل سلبي على عمل الدورة الشهرية وللتعرّف أكثر على كل ما يتعلّق بتأخر الدورة بعد الولادة ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب تأخر الدورة بعد الولادة

 

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة، ولعلّ الوضع النفسي الذي قد تعاني منها النساء بعد الولادة، خصوصاً لناحية تعرّضها الى ما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة، هو واحد من العوامل الاساسية التي قد تسبب اضطراباً للدورة الشهرية، وذلك من خلال تثبيط إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون.

 

هذا من دون أن ننسى أن تركيبة الجسم تختلف من امرأة الى أخرى، ومن هنا يجب عدم مقارنة الشخص مع شخص آخر خصوصاً في هذا الاطار.

 

كما تلعب الرضاعة الطبيعية دوراً في هذا الاطار، خصوصاً وان العديد من النساء قد لا تعاودهن الدورة الشهرية طول فترة الرضاعة، الاّ ان هذا الأمر لا يعتبر على الاطلاق من الأمور التي يمكن التركيز عليها في مسعى للوقاية من الحمل، لأن هذا الأمر يمكن ان يحدث في أي وقت أثناء الرضاعة الطبيعية، حتى بدون دورة شهرية.

 

ومن هنا يشدد الاطباء على أنه إذا كان الطفل يرضع ليلاً ونهاراً من دون أي مساعدة خارجية فإن الدورة الشهرية ربما لن تزور المرأة غي خلال العام الأول من الرضاعة.

 

ومن هنا يجب على المرأة التي تعاني من هذه المشكلة العمل على التخفيف من الضغوطات النفسية التي قد تكون معرّضة لها واللجوء الى الخضوع الى صورة سونار لفحص بطانة الرحم والمبايض. هذا من دون ان ننسى أن ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم هو من الأمور التي يمكن أن تسبب حدوث اضطراب في الدورة الشهرية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الدورة بعد الولادة قد تتأخر حتى السنة!

كيف تتأثر الدورة الشهرية بالرضاعة الطبيعية خلال فترة النفاس؟

هل لديكِ تساؤلات عن عودة الدورة الشهرية بعد الولادة؟ اليكِ كل المعلومات التي تحتاجينها

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً