ما هو افضل روتين لطفلك خلال عامه الاول؟

الخميس، 13 يوليه 2017

ما بين الولادة وعمر السنة، تتغيّر طباع الطفل ونظام حياته ككل، لذلك اليوم من موقع صحتي سنقدم لك بعض الأفكار لاتّباع أفضل روتين خلال السنة الاولى من عمرالطفل. 

 

من الولادة الى عمر الثلاثة أشهر

 

في الأشهر الثلاثة الأولى من عمره، يتغيّر إيقاع الطفل عدة مرات فتلاحظين كأم أن أوقات نومه بدأت تتراجع وأصبحت الساعات التي يستيقظ فيها أطول. من حيث مواعيد النوم قد يتعلّق الطفل ببرنامج هو اختاره تلقائياً ولكن اعتماد الروتين المنتظم ممكن من ناحية الأم.

 

من حيث الرضاعة لا يمكنك أن تفرضي على طفلك أي روتين كان ولكن من حيث مواعيد اللعب أو الاستحمام أو الخروج من المنزل، يمكنك أنت فرضها. إن أردت أن تعلّمي الطفل كيفية التمييز ما بين ساعات النوم نهاراً وليلاً، أغلقي الستائر في الليل وافتحيها في النهار واجعلي الطفل يخلد الى النوم في الوقت عينه يومياً ليستيقظ أيضاً بوقت روتيني يعتاد عليه.

 

بدءًا من عمر الثلاثة أشهر

 

في شهره الثالث، يعتاد الطفل على فكرة النوم خلال الليل والاستيقاظ في النهار وعلى الأم أن تتمسك بهذا الروتين وألا تعمل على تغييره. في الصباح يمكنك أن تداعبي طفلك بحنان خلال إرضاعه ومن ثم تبدلين له الحفاض وتنظفين وجهه وكلما كبر تحددين له أوقاتاً ثابتة للطعام والاستحمام وغيره...عندما يود الطفل أن ينام خلال النهار، عليك أن تخلديه الى النوم في غرفة غير مظلمة لكي يميّز ما بين ساعات النوم في الليل أو النهار. الموسيقى تساعدك في تحديد روتين النوم مثلاً، فخصصي أغنية لقيلولة النهار وأخرى للنوم ليلاً.

 

من عمر الـ10 أشهر

 

من عمر الـ10 أشهر، تستطيع الأم أن تجعل روتين طفلها من روتينها اليومي كمثل أن تنظم أوقاته حسب راحتها، لأن الطفل بهذا العمر يصبح أكثر ليونة بما يختص بمواعيد النوم أو الأكل أو الاستحمام. تطول مثلاً أوقات الاستيقاظ واللعب خلال النهار فينام الليل كاملاً.

 

اقرأوا أكثر عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

4 أسباب تؤكد حاجة طفلك للإجازة... لا تحرميه منها!
الروتين اليومي يساعد في تنمية شخصية الطفل